21 يونيو، 2024

أخبار من الامارات

خلال مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة في دورته الثانية مصمم “الأنيميشن” العالمي جونيتشي هاياما:ارسموا ما تحبون

 الشارقة، 05 مايو، 2024 : ضمن فعاليات الدورة الـ 2 من مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب بمركز أكسبو الشارقة، التقى جمهور المؤتمر من الرسامين والمهتمين بمجال الرسوم المتحركة بمصمم الأنيميشن الياباني جونيتشي هاياما، أحد أشهر فناني الرسوم المتحركة في العالم، وصاحب الـ 30 عاماً من الخبرة في مجال الأنيميشن، والمعروف بأعمال كـ “سيف النار – قبضة نجم الشمال”، و”مغامرات جوجو العجيبة”، وعشرات الأفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة التي قام هاياما برسم وتصميم وتحريك شخصياتها.

 مدرستي هي الحياة

استهل جونيتشي هاياما الورشة بالإجابة عن بعض الأسئلة حول بداياته، حيث أدهش هاياما الحضور بأنه لم يدرس الرسم في أي كلية معروفة، بل اكتسب خبرته من الحياة، وقال: “في بدايتي أردتُ الالتحاق بكلية مهنية لتعلم الرسم، لكن كان لأحد أصدقائي المقربين أخٌ يعمل بمجال الرسوم المتحركة، وقد عرفني صديقي عليه، وهو الذي أدخلني هذا المجال، قبلها كنتُ فقط أتابع دروس الرسم التي أعطيت لنا في المدرسة الثانوية”.

ارسموا ما تحبونه

وخلال قيامه طوال مدة الورشة التي استغرقت 75 دقيقة، رسم جونيتشي هاياما مجموعة من أبطال الأنيميشن المشهورين عالمياً الذين عمل عليهم خلال مسيرته المهنية، كـ “يوغو موتو”، و”جوتارو جوجو”، و”كينشيرو” من سلسلة المانغا الأشهر سيف النار، وبينما كان هاياما يرسم هؤلاء الأبطال والكاميرا الرأسية توضح عبر الشاشة الكبيرة للجمهور طريقة الرسم، شارك هاياما العديد من النصائح الهامة للمبتدئين في مجال الرسوم المتحركة ورسامي الكاريكاتير، حيث قال لهم: “دعكم من مسألة التكنيك، والأدوات وغيرها، أهم شيء عليكم فعله هو أن ترسموا ما تحبونه، وكل شيء يأتي بالممارسة بعد ذلك”.

وعن أصعب ما واجهه خلال عمله كرسام ومخرج أنيميشن قال: “أكثر شخصية أرهقتني في العمل عليها كانت يوغموتو، فالعمل على شخصيات ذات عيون واسعة صعب للغاية، والأصعب حين تكون ملابسها مليئة بالتفاصيل”.

نصائح فنية ثمينة

وخلال النصف الثاني من زمن الورشة شارك جونيتشي هاياما العديد من النصائح والتفاصيل مع منتسبي الورشة من المهتمين بمجال الرسوم المتحركة، موضحاً النقاط الأساسية والتقنيات الضرورية لإبراز جماليات الشخصيات المرسومة، وأهميتها في السرد البصري عند عملية التحريك، بدءاً من الحركات الأساسية كالمشي والجري، وصولاً إلى الوضعيات الرياضية المعقدة.

وقال: “ما يجب أن تضعوه في عين الاعتبار حين تقومون برسم أبطالكم، هو دراسة الحركة الطبيعية للجسم، وتأمل النماذج الحية، ومعرفة تفاصيل الجسد الإنساني، والتعبيرات الوجهية جيداً، لأن ذلك سيمكنكم من رسم حركات أكثر واقعية، وتعبيرات أكثر تفصيلاً لشخصياتكم، ثانياً عليكم متابعة سلاسل الأنيميشن القديمة، ودراستها جيداً، لتخلقوا أسلوبكم الخاص بكم”. وفي نهاية الورشة قام هاياما بتقييم الشخصيات التي رسمها المشاركون، وقدم نصائح بناءة وتوجيهات فنية لكل مشارك.