17 أبريل، 2024

أخبار من الامارات

شهد قطاع تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات والندوات والمعارض في دبي نمو ملحوظ حيث بلغت نسبة النمو 25% وبلغت صناعة الفعاليات 165 مليار درهم في عام 2023 مع مضاعفة مبيعات شركة Alltech Events  

دبي الامارات العربية المتحدة؛ 18 مارس 2024

1. تقدر قيمة صناعة الفعاليات في دبي في عام 2023بنحو 165.15 مليار درهم (44.7 مليار دولار أمريكي)، وتنمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 25% من عام 2023 إلى عام 2027.

2. سجل قطاع تنظيم المعارض والمؤتمرات والندوات وفعاليات الأعمال في دبي نمواً ملحوظًا حيث بلغت نسبة النمو 25 بالمائة العام الماضي، وقد صرح مركز دبي التجاري العالمي إنه استقطب 2.47 مليون مشارك في عام 2023.

3. تدعم صناعة الفعاليات 100 ألف فرصة عمل في دبي، بينما ستخلق 10 آلاف وظيفة أخرى في السنوات الخمس المقبلة.

4. من المتوقع أن تنمو صناعة الاجتماعات والندوات والمؤتمرات والمعارض في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 8.5 في المائة خلال الفترة من 2023 وحتي2030 ليقدر معدل النمو من 5.21 مليار دولار أمريكي إلى 9.22 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 بسبب زيادة فعاليات الأعمال والمعارض والمؤتمرات المُنعقدة في البلاد.

5. وفقًا لـ Market Decipher، وهو كيان بحثي، ستصل قيمة سوق خدمات الأحداث في الشرق الأوسط إلى 144.2 مليار دولار أمريكي في عام 2033، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12.1٪ خلال الفترة المتوقعة من 2023 إلى 2033.
سجل قطاع المعارض والمؤتمرات والندوات وفعاليات الأعمال في دبي نمواً بنسبة 25 بالمئة العام الماضي، حيث قال مركز دبي التجاري العالمي، مركز صناعة الفعاليات والمعارض العالمية والجهة الرائدة في تمكين الأعمال، إنه استقطب 2.47 مليون مشارك في عام 2023.

كما أفاد مركز دبي التجاري العالمي: “إن نتائج عام 2023 ذات الأداء المتميز تقدم نظرة ثاقبة للنمو الاقتصادي غير المسبوق الذي تشهده دبي ومكانتها كمنصة دولية قوية لاجتماعات الأعمال وتمكين التجارة”. “كانت النتائج مدفوعة بـ 301 من الاجتماعات والندوات والمؤتمرات والمعارض، وفعاليات الأعمال والمستهلكين، وهو ما يمثل ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 23 بالمائة على أساس سنوي.”

وتأتي هذه النتائج في الوقت الذي تعلن فيه مجموعة Alltech Events Group الكائنة في إمارة دبي عن خطة توسع ستغير قواعد اللعبة ومن شأنها أن تشهد قيام الشركة بتوسيع قدراتها لتعزيز صناعة الفعاليات في الإمارة التي حققت مبيعات بقيمة 165 مليار درهم في العام الماضي. وهي تقوم بتوظيف عدد أكبر من المهنيين بنسبة 30% لإدارة النمو في الأعمال، مما يعكس ما قاله مركز دبي التجاري العالمي عن الصناعة.

عقد مركز دبي التجاري العالمي 107 معارض ومؤتمرات للاتحادات الدولية ومؤتمرات صناعية العام الماضي، اجتذبت مجتمعة 1.56 مليون مشارك، مما يمثل زيادة كبيرة بنسبة 33 بالمائة مقارنة بالعام السابق. ومن بين هؤلاء، كان هناك ما يزيد عن 722,000 من الحضور الدوليين، وهو ما يمثل نموًا غير مسبوق بنسبة 60 بالمائة على أساس سنوي.

وتقدر قيمة صناعة الفعاليات في دبي بنحو 165.15 مليار درهم (44.7 مليار دولار) في عام 2023، وتنمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 25% سنوياً بين عامي 2023 و2027، وفقاً لتقرير صادر عن دبي بالس والمنشور على منصة لينكدأن. ” كما يدعم قطاع تنظيم الفعاليات 100 ألف فرصة عمل في دبي، بينما سيخلق 10 آلاف وظيفة أخرى في السنوات الخمس المقبلة.”
ومع ذلك، هناك سوق أكبر للفعاليات في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط حيث تصبح الأحداث أكبر وأفضل. ومن المتوقع أن ينمو سوق خدمات الفعاليات في الشرق الأوسط بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12.1 في المائة من عام 2023 إلى عام 2033 ليصل إلى 144.2 مليار دولار أمريكي في عام 2033، وفقًا لشركة Market Decipher، والتي تعد ككيان بحثي.

وتخطط شركة Alltech Events للتوسع خارج دولة الإمارات العربية المتحدة لتصبح لاعبًا إقليميًا في السنوات القليلة المقبلة.

“لقد استثمرنا أكثر من 5.5 مليون درهم إماراتي للحصول على منتجات سمعية وبصرية جديدة ومتقدمة تقنيًا من شأنها أن تساعدنا على رفع مستوى تنظيم الأحداث مع توسيع قدرتنا على التعامل مع المزيد من الأحداث”. وهذا ما صرح به رينو بشير، الرئيس التنفيذي والشريك الإداري لمجموعة Alltech Events Group والتي تضم شركة Udaya Sound Creations (الولايات المتحدة) والتي أفادت “تضاعفت عائداتنا لتصل إلى 15 مليون درهم في عام 2023، مقارنة بـ 7.5 مليون درهم في عام 2022. ونقوم حاليًا بإنتاج أو التعامل مع ما بين 250 إلى 300 حدث سنويًا مع فريق مكون من 72 متخصصًا ومهندس صوت – وهو عدد مرتفع جدًا مقارنة بالآخرين”. ……
سيشهد معدل المبيعات الإجمالية نمو أعلى هذا العام والسنوات القادمة بسبب العدد المتزايد من فعاليات الأعمال والشركات وقدرتنا على تقديمها في الوقت المحدد وباحترافية وبالنتيجة المرجوة من قبل العملاء. ونظرًا للنمو الحاد في الأعمال التجارية، فإننا نقوم بتوظيف محترفين جدد من أجل توسيع قدراتنا في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وبحلول نهاية هذا العام، نتوقع أن ينمو عدد موظفينا بنسبة 30 بالمائة ليتجاوز 100 موظف على الرواتب المباشرة.
تمتلك الشركة حاليًا مخزونًا ضخمًا من الأدوات التقنية للفعاليات، بما في ذلك معدات الصوت والرؤية وشاشات ليد ونظام الصوت عالي التحمل وغيرها من الملحقات الموزعة على ست مستودعات كبيرة، بينما يبحث فريقه عن المزيد من مرافق التخزين للحفاظ عليها وصيانتها وتبلغ قيمة المعدات 100 مليون درهم.

تعكس شركة Alltech Event Group إلى حد ما نمو في صناعة الفعاليات – أحد القطاعات الاقتصادية الأسرع نموًا – في دبي والإمارات العربية المتحدة.

الفعاليات – فعاليات الشركات، وفعاليات الأعمال، والندوات، والمؤتمرات، واجتماعات شركاء القنوات، والمعارض التي تُعرف أيضًا باسم قطاع الاجتماعات والندوات والمؤتمرات والمعارض – هي صناعة متنامية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد دبي مركز الفعاليات في دولة الإمارات العربية المتحدة. منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويساهمون جميعاً بشكل مباشر وغير مباشر في صناعة السياحة والضيافة في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تجتذب هذه الأحداث مجموعة كبيرة من الزوار الأجانب الذين يدفعون ثمن تذاكر الطيران والإقامة في الفنادق والمطاعم للأغذية ووكالات النقل المحلية وسيارات الأجرة ومنظمي الرحلات السياحية للنقل المحلي والمواقع. -رؤية الأنشطة.

ومن المقرر أن تكون السياحة مساهماً رئيسياً في تحقيق هدف أجندة دبي الاقتصادية D33 المتمثل في مضاعفة حجم اقتصاد دبي في السنوات العشر المقبلة، وفقاً لرؤية حكومة دبي. كما تدعم خطط دبي السياحية الطموحة الاستراتيجية الوطنية لجذب 100 مليار درهم من الاستثمارات السياحية الإضافية واستقبال 40 مليون نزيل فندقي في عام 2031. وستلعب سياحة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض دوراً كبيراً في المستقبل.

ستواصل صناعة تنظيم الاجتماعات والندوات والمؤتمرات والمعارض في دولة الإمارات العربية المتحدة نموها المتسارع وستحافظ على مساهمتها الكبيرة في الاقتصاد الوطني في السنوات المقبلة، وفقًا لتقارير الصناعة التي تشير إلى أنه من المتوقع أن ينمو سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 8.5 في المائة خلال الفترة 2023-2030 من 5.21 دولار أمريكي. مليار دولار أمريكي إلى 9.22 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 بسبب زيادة الفعاليات التجارية والمعارض والمؤتمرات في البلاد.

تهيمن دولة الإمارات العربية المتحدة على سوق الاجتماعات والندوات والمؤتمرات والمعارض في الشرق الأوسط بفضل البنية التحتية والمرافق ذات المستوى العالمي لاستضافة الأحداث العالمية. يعد مركز دبي التجاري العالمي ومركز أبو ظبي الوطني للمعارض (أدنيك) ومركز اكسبو الشارقة من أبرز اللاعبين في صناعة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض ويساهمون بشكل كبير في الاقتصاد الوطني.

أعلنت مجموعة أدنيك مؤخراً أن المساهمات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لقطاعات الأعمال السبعة التابعة للمجموعة في اقتصاد إمارة أبو ظبي ودولة الإمارات بشكل عام ستتضاعف لتصل إلى 7.37 مليار درهم في عام 2023، بزيادة قدرها 107% مقارنة مع 2023. 2022، والتي بلغت 3.56 مليار درهم، لتكون الأكبر في تاريخ المجموعة منذ تأسيسها عام 2005.

في العام الماضي، خدمت فنادق ومجمعات الشقق الفندقية البالغ عددها 821 فندقًا في دبي والتي تضم 150 ألف غرفة وجناح وشقق خدمية وفندقية معًا 17.15 مليون سائح – جاء عدد كبير منهم لحضور الفعاليات التجارية والمعارض والمؤتمرات في الإمارة. وبلغ متوسط الإشغال في قطاع الفنادق في عام 2023 77.4% في دبي، في حين سجلت ليالي الغرف المشغولة أيضاً رقماً قياسياً جديداً بلغ 41.70 مليوناً.
تعد دبي الوجهة الرائدة في المنطقة لفعاليات الأعمال، حيث تجتذب مجموعة واسعة من المسافرين من رجال الأعمال من خلال أجندة المعارض السنوية والمعارض التجارية التي تعد من بين الأكبر في العالم. ومن بين الفعاليات التجارية والترفيهية الكبرى التي أقيمت في عام 2023، معرض جلفود الذي اجتذب 134 ألف زائر و5000 عارض، وجيتكس جلوبال دبي الذي اجتذب 170 ألف زائر و6000 عارض، وشهد معرض دبي الدولي للقوارب 30 ألف زائر، بينما شهد سوق السفر العربي إقبالاً بلغ 40 ألف زائر.

قالت فعاليات دبي للأعمال، وهي جزء من DET ومكتب المؤتمرات الرسمي بالمدينة، إنها فازت بعدد قياسي بلغ 349 عرضًا لاستضافة المؤتمرات والمؤتمرات الدولية، على مدى السنوات المقبلة.

وفي عام 2024، من المتوقع أن تصل الإيرادات المتوقعة في سوق تذاكر الأحداث في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 249.90 مليون دولار أمريكي (910 مليون درهم)، وفقًا لموقع Statista.com، وهو مزود عالمي لمعلومات السوق. ومن المتوقع أن يحقق السوق إيرادات سنوية قدرها 267.10 مليون دولار أمريكي (مليار درهم إماراتي) بحلول عام 2028. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يصل حجم سوق الأحداث الموسيقية في الإمارات العربية المتحدة إلى 140.40 مليون دولار أمريكي في عام 2024.

تعد الولايات المتحدة حتى الآن أكبر سوق للفعاليات والترفيه في العالم. وعند مقارنتها عالميًا، من المتوقع أن تحقق الولايات المتحدة أعلى إيرادات تصل إلى 36.26 مليار دولار أمريكي في نفس العام.

ليس لدى رينو بشير فريق مبيعات أو تسويق لتأمين الأعمال أو تطوير الأعمال بشكل أكبر. ثم كيف يمكن لشركته أن تجذب عملاء محتملين – وهو الأمر الذي تنفق الشركات الأخرى مئات الآلاف من الدراهم الإماراتية – للحصول عليه.

“معظم منظمي الأحداث وشركات إدارة الأحداث يعرفون اسمنا. يقول رينو بشير: “لدينا سجل جيد جدًا في إنتاج الأحداث، وهم مستمرون في تقديم الأعمال لنا”. “نحصل على أعمال متكررة من العملاء الحاليين بينما يسمع الآخرون عنا من خلال الكلام الشفهي. أتلقى أحيانًا مكالمات هاتفية من أشخاص لم أقابلهم من قبل، ويخبروننا ما إذا كان بإمكاننا التعامل مع الأحداث القادمة الخاصة بهم. اعتمادًا على مصداقية منظمي الحدث، فإما سأقبل المهمة أو أرفضها.
تأسست شركة US Creations في الهند عام 1950 وتم تدشين فرع الإمارات العربية المتحدة عام 2006، وهي شركة رائدة في إنتاج الفعاليات مقرها دبي متخصصة في التصميم والإنتاج الفني. توفير مجموعة كاملة من خدمات إنتاج الأحداث – بدءًا من التصميم والإضاءة والصوتيات والمرئيات وحتى الإعداد والمسرح والديكور والتصميم.

تأسست شركة Alltech Events في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، وهي شركة رائدة في مجال إنتاج الفعاليات الداخلية ومقرها دبي ومتخصصة في التصميم والإنتاج الفني. سواء كان ذلك عروض جوائز واسعة النطاق، أو مآدب، أو مؤتمرات، أو معارض، أو أحداث تجريبية وتنشيط العلامات التجارية، أو إطلاقات إعلامية أكثر حميمية، وعروض الأزياء، وحفلات الزفاف وحفلات الاستقبال.