17 مايو، 2024

أخبار من الامارات

مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب يستضيف كوكبة من قراء العالم الإسلامي

 

8 مارس 2024، دبي – يستعد مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) بدبي لاستقبال شهر رمضان المبارك 1445 هـ – 2024م بعدد من الفعاليات الدينية والاجتماعية والإنسانية تحت رعاية خلف بن أحمد الحبتور، ومن أبرز هذه الفعاليات استضافة كوكبة من قراء العالم الإسلامي خلال الشهر الفضيل، حيث سيؤم المصلين على مدار الشهر أربعة قراء متميزين وهم:

1-4 رمضان: الشيخ الدكتور فارس المصطفى – خطيب وإمام، مسجد الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) بدبي، الإمارات العربية المتحدة.

5-9 رمضان: الشيخ اسماعيل حسن اسماعيل أحمد – إمام جامع عبد الوهاب الزياني، مملكة البحرين.

10-15 رمضان: الشيخ عبد العزيز سالم الزهراني – الباحث الشرعي بوزارة العدل، المملكة العربية السعودية.

16-20 رمضان: الشيخ محمد مبارك عبد الله مبارك – إمام مسجد يوسف فخرو، مملكة البحرين.

21-29 رمضان: الشيخ الدكتور فارس المصطفى – خطيب وإمام، مسجد الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) بدبي، الإمارات العربية المتحدة.

في هذا السياق، قال عبد السلام المرزوقي، مدير عام مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدبي: “نشكر صاحب الأيادي البيضاء، السيد خلف بن أحمد الحبتور، على توجيهاته ودعمه الكريم لمسجد ومركز الفاروق، الذي يعد معلمًا دينيًا وثقافيًا واجتماعيًا في دبي ودولة الإمارات. ونتطلع إلى تقديم مجموعة متميزة من الفعاليات، التي تعكس قيم التسامح والتفاهم في شهر رمضان المبارك. ولا يقتصر إسهامنا على ذلك، بل يتضمن أيضًا استضافتنا لنخبة من قراء العالم الإسلامي، مما يعزز التواصل الثقافي والروحاني خلال هذا الوقت من السنة”.

وأضاف: “ندعو الجميع إلى الاستفادة من هذه الفرصة العظيمة للاستماع إلى تلاوات القرآن الكريم بأصوات عذبة، والمشاركة في الصلوات والمحاضرات والدروس الدينية، والتي ستُبث مباشرة عبر صفحات المسجد على منصات التواصل الاجتماعي”.

كما سيتم توزيع بطاقات المير الرمضاني لدعم الأسر المتعففة في مختلف أنحاء دولة الإمارات، ستستفيد منه أكثر من 1,250 أسرة، لتشتري المواد الغذائية التي تحتاجها خلال شهر رمضان.

وفي سياق تواصل المسجد والمركز مع المجتمع، سيُلقي الشيخ الدكتور فارس المصطفى محاضرات دينية يوميًا بعد صلاة العصر، وستُبث مباشرة عبر صفحات المسجد على منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك وإنستغرام وتويتر ويوتيوب). بالإضافة إلى البث الحي لصلوات الجمعة والتراويح وليلة القدر وعيد الفطر.

وجرياً على عادته يُقيم المسجد خلال الشهر الفضيل خيمة إفطار مكيّفة لتستوعب أعداداً كبيرة من الصائمين الذين يتوجهون اليها على مدار الشهر الكريم حيث يتم توزيع أكثر من 2000 وجبة إفطار يومياً. يُشار إلى أن المسجد قدّم 60,000 وجبة إفطار في رمضان من العام الماضي وأكثر من 300,000 وجبة إفطار على مدى السنوات الخمس الماضية.

كما يفتح المسجد أبوابه للجاليات غير المسلمة من ممثلي القناصل الأجنبية لتعريفهم بقيم الإسلام وثقافة دولة الإمارات وتقاليدها، ويُتاح لهم المشاركة في وجبات الإفطار إلى جانب المسلمين، مما يعزز التواصل الثقافي والتفاهم بين مختلف شرائح المجتمع.

تجدر الإشارة إلى أن المسجد قد استقبل 520 ألف مصلٍ و64,806 زائر خلال عام 2023 . ويتوقع المسجد هذا العام استقبال أعداد هائلة من المصلين والزوار.