21 يونيو، 2024

أخبار من الامارات

التقى بالطلاب في فعاليات “الشارقة الدولي للكتاب 2023 كاتب التشويق ماكس سيك… من مسؤول مبيعات إلى صاحب أكثر الكتب مبيعاً في العالم

الشارقة 8 نوفمبر 2023 : أكد الكاتب الفنلندي ماكس سيك، أن الكتابة في روايات الإثارة والجريمة والتشويق تتطلب من الكاتب خيالاً واسعاً وقدرة على التعبير عن الأحداث بشكل يجعل القارئ وكأنه يتابع عرضاً سينمائياً، مشيراً إلى أنه بدأ حياته المهنية مسؤول مبيعات وتسويق، ولكن حبه للكتابة منذ الصغر جعله يتابع شغفه الأصلي ويصقل مهاراته حتى قطف ثمار تلك الجهود بأن أصبح حالياً صاحب الأعمال الأكثر مبيعاً بحسب نيويورك تايمز وترجمت مؤلفاته إلى 40 لغة.

وقال ماكس سيك، خلال “لقاء مع الطلاب” ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ42: “بدأت بالكتابة في سن مبكرة، عندما كنت في الثامنة، واستوحيت كتاباتي من تجارب شخصية وأحلام ومشاعر مختلفة؛ وكي أكون مميزاً، اعتدت أن أبحث عن الأفكار المختلفة وأن أعبّر عن تلك الأفكار من خلال الكتابة الإبداعية”.

وأضاف: “ركّزت في كتاباتي على القصص والروايات البوليسية الغامضة، مع تقديم أوصاف قوية للشخصيات، وحتى أثناء الكتابة دائماً ما أتخيل كيف سيبدو هذا الكتاب في صورة عمل سينمائي”، مشيراً إلى أنه يحرص على قراءة روايات الجريمة والاطلاع على الدراما التليفزيونية الإسكندنافية التي تتميز عادةً بقصصها المثيرة وأحداثها الغامضة ، بالإضافة إلى الاستماع إلى الموسيقى التصويرية للأفلام أثناء الكتابة.

الفصول القصيرة تعطي زخماً

وأشار ماكس سيك إلى أنه يُفضّل في كتبه الفصول القصيرة التي تعطي النص إحساساً بالزخم، حيث يمثل ذلك أحد أبرز النقاط التي تميز أي عمل عن غيره، لافتاً إلى أنه يستهدف في كتاباته فئة اليافعين الذين يعشقون قصص المغامرات والغموض والجريمة.

وعما إذا كانت الترجمة تُفقد الرواية جزءاً من معناها، قال: “لا أعتقد أن الترجمة تفقد كتابي أياً من معناه؛ فحينما تُرجمت رواياتي إلى العربية كانت تبدو لطيفة، وأظن أن كل ترجمة تختلف عن غيرها، لكن علينا أن نعرف كيف يُكتب الكتاب بعد ترجمته من لغة إلى أخرى”.

الكاتب هو القارئ

ووجّه ماكس نصيحة للطلبة قائلاً: “كي تكون كاتباً لا بد وأن تبدأ في سن صغيرة، وأن تعبّر دائماً من خلال الكتابة، وكلما كبرت في العمر ستصبح أكثر اهتماماً بالكتابة واستمتاعاً بها في نفس الوقت”، مضيفاً: “لا بد أن تقرأ العديد من الكتب لتكون كاتباً ناجحاً”.