21 يونيو، 2024

أخبار من الامارات

لعشاق صناعة المحتوى بالشارقة الدولي للكتاب 2023 رزان أبو دقة في “محطة التواصل الاجتماعي”: لتحقيق ملايين المشاهدات عليكم بالمثابرة والاستمرارية

الشارقة، 06 نوفمبر، 2023: تعرف جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب من صناع المحتوى المبتدئين على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، على الكثير من التقنيات والنصائح التي ستساعدهم على الانتشار والتوسع خلال فترة قصيرة.

جاء ذلك خلال جلسة تفاعلية في “محطة التواصل الاجتماعي”، قدمتها صانعة المحتوى رزان أبو دقة، ضمن فعاليات الدورة الـ 42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب التي انطلقتْ تحت شعار “نتحدثُ كتباً” التي تتواصل حتى 12 نوفمبر الحالي في “مركز أكسبو بالشارقة”.

كيف تكون مؤثراً ناجحاً على محطات التواصل الاجتماعي؟

أكدت أبو دقة أن حجر أساس أي صفحة ناجحة على منصات التواصل الاجتماعي هو أن يحدد الشخص المجالَ الذي يرى نفسه متمكناً وبارعاً فيه، لأنها ترى أن هذه الخطوة التأسيسية الهامة ستساعده في كتابة محتوى رصين ومتماسك، وستجعله قادراً على تحديد الجمهور المستهدف، الذي سيوجه لهم محتواه بما يناسب اهتماماتهم. وفي سياق حديثها تنصح أبو دقة الحضور أن يختاروا المنصة المناسبة لهم، فالنجاح على مواقع التواصل لا يعني أن يكون الشخص معروفاً على كل المنصات، فمنصة واحدة تكفي.

مهارات شخصية ضرورية

وشاركت رزان أبو دقة على طول مدة الجلسة العديد من الأفكار والنصائح التي تساعد صناع المحتوى المبتدئين على فهم مواقع التواصل الاجتماعي والنجاح عليها، لكنها أكدت على ضرورة امتلاك صانع المحتوى العديد من المهارات الشخصية التي بإمكانها أن تساعده في الانتشار.

وقالت: “صانع المحتوى على أي منصة لابدّ وأن يكون مرناً، بمعنى أن يستمع لجمهوره بعناية شديدة، ويولي اهتماماً حقيقياً لمختلف التعليقات التي تصله على صفحته الخاصة، ويحاول أن يستوعب آراء الجمهور السلبية، ويخرج منها بفائدة، عليه كذلك أن يثابر، وينشر محتواه بشكل منتظم وبجودة عالية، الأمر الذي سيعزّز تفاعل الجمهور مع ما ينشره، ويزيد نسبة الوصول إليه”.

وتنصح أبو دقة الجمهور بضرورة وضع جدول زمنيّ لنشر المحتوى، تقول: “على صفحتي التي تجاوز عدد متابعيها 400 ألف متابع على الإنستجرام، أضع خططاً للنشر، مثلاً أحدد في أي يومٍ في الأسبوع سأنشر محتواي، بل في أي ساعة بالضبط، فالخوارزميات تفهم هذه الأمور، وتساعد في تسويق محتواك، بالإضافة لضرورة فهم كل أداة على مواقع التواصل الاجتماعي، ففي Story أنشر الأشياء التي تحدث بشكل يومي، وأخصص “المنشورات” للأشياء الهامة والجادة، والـReels للمقاطع الترفيهية والتي تجذب الجمهور، وغيرها العديد من الأدوات”.