20 يوليو، 2024

أخبار من الامارات

يستضيف توماس إريكسون وشيلبي لي وكوكبة من الخبراء والأكاديميين من تاريخ الحضارة العربية إلى الفضاء الرقمي.. برنامج سادس أيام “الشارقة الدولي للكتاب 2023”

الشارقة، 5 نوفمبر 2023 : تقدم الدورة الـ42 من “معرض الشارقة الدولي للكتاب” في يومها السادس للزوار باقة من الفعاليات الثقافية التي تستضيف كوكبة من نجوم عالم الأدب والفن، ومجموعة من الخبراء والمتخصصين، وتستعرض موضوعات تلبي اهتمامات الزوار، من الطفولة والمراهقة والأسرة، والاستثمار والاستدامة، والسرد القصصي، والعصر الذهبي للحضارة الإسلامية وبصمتها في الأندلس، وصولاً إلى مركبات الشعر في فضاء العالم الرقمي.

توماس إريكسون وشيلبي لي

يلتقي الطلاب توماس إريكسون، المتحدث وعالِم السلوك وأحد أكثر الكتّاب مبيعًا على مستوى العالم، في قاعة الاحتفالات من الساعة الـ10 حتى الـ11 صباحاً، وفي التوقيت ذاته، يلتقي محبو الشعر من الطلبة الشاعرة العالمية  شيلبي لي التي حققت أعمالها مبيعات ضخمة، في قاعة الفكر، ويتبع اللقاءين جلستا توقيع كتب.

الطفل والمراهق والأسرة

ويشهد الملتقى 1 جلسة بعنوان “كن صديقا لابنك المراهق” من الساعة الـ11 حتى الـ12 ظهراً، للتعرف على الطرق الصحيحة لتعامل الأسرة مع المراهقين، كما يقدم جلسة بعنوان “تحديات الأسرة العربية” تستضيف كلاً من د. عبيد صالح المختن، د.عبدالله علي الحوسني، د. عبيد بن ونيس الكعبي، من الساعة الـ5 حتى الـ6 مساءً، لمناقشة المفاهيم العامة للأسرة، ومصفوفة القیم، وتحدیات العولمة، في حين تُنظّم جلسة “مشكلات تربية الأطفال” في الملتقى 2 من الساعة الـ8:30 حتى الـ9:30، حيث يناقش كلٌّ من عائشة بطي الشامسي، رانيا ر. حوسانت، د. آمنة الشطي، إيجابيات وسلبيات التربية الحديثة.

الاستثمار والأموال والاستدامة

ويستضيف الملتقى 2 ورشة بعنوان “تحفيز الاستثمار وتنمية الاقتصاد: الطريق إلى الاستدامة” من الساعة الـ11 حتى الـ12 ظهراً، مع د. عمرو صالح، الذي يعرف على دور “دائرة التنمية الاقتصادية” في تحفيز النمو، ودور الاستثمار في تحقيق النمو، وكيفية تطوير الأعمال لجعلها عملية مستمرة، مع تناول الاستدامة في زمن التحديات العالمية، إلى جانب جلسة بعنوان “الأموال والاستثمارات الآن” مع مونيكا هالان وتديرها تمريز إنعام، من الساعة الـ7:15 حتى الـ8:15، لتوضيح العلاقة بين المال والاستثمار على المستوى الشخصي وفي سياق الاقتصاد العالمي المتطور باستمرار.

التجربة الإماراتية في السرد القصصي ودور الأصالة في القصة التاريخية

وتقدم ندوة “قراءة في تجربة السرد في الإمارات: القصة والرواية” مجموعة من القراءات السردية المختارة لعدد من أدباء وأديبات الإمارات تبين التنوع والثراء وتعدد المحتوى الإبداعي لكل منهم، مع لولوة المنصوري، وصالحة عبيد، وإبراهيم مبارك، في الملتقى 1 من الساعة الـ6 حتى الـ7 مساءً، تليها جلسة بعنوان “استكشاف دور الأصالة والخيال في كتابة القصص التاريخية” من الساعة الـ8:30 حتى الـ8:30، مع كلٍّ من زلفة قطووح، د. منذر القباني، لولوة المنصوري، وتديرها نادية صوان.

العصر الذهبي.. وبصمة الأندلس

ويقدم الأستاذ الدكتور عاطف منصور رمضان محاضرة بعنوان “عصر من ذهب” في الملتقى 3 من الساعة الـ6 حتى الـ7 مساءً، يسلط فيها الضوء على الحضارة الإسلامية على مدار 14 قرناً، وعلى صعيد متصل، تتواصل الندوة الدولية الثانية لمجلة “الناشر الأسبوعي” بعنوان “بصمة الأندلس: أثر الثقافة العربية في شبه جزيرة إيبيريا”، التي تنظمها “هيئة الشارقة للكتاب”، مع نخبة من الباحثين، وهم د. خوسيه ميغيل بويرتا، د. نجم والي، إسماعيل حيدرة، د. نويمي فيرّو، د. حسن الوزاني، د. محمد مقدادي، د. خالد الريسوني.

مركبات الشعر في فضاءات العالم الرقمي

ويناقش كلٌّ من بليك أودن، شيلبي لي، هوشنك أوسي، الاتجاهات الصاعدة للشعر على منصات التواصل الاجتماعي واستكشاف الأسباب الكامنة وراء انجذاب الناس إلى القراءة والتواصل مع الشعراء عبر الإنترنت بصورة متزايدة، في جلسة بعنوان “الشعر في العصر الرقمي” بالملتقى 1 من الساعة الـ7:15 حتى الـ18:15.

ورش عمل تمكينية

ويواصل المعرض إثراء تجربة الزوار الصغار مع مجموعة شاملة من ورش العمل، انطلاقاً من “الحضانة” و”نادي الكتاب”، و”يوجا الأطفال” و”التوازن” و”الصفاء الذهني”، و”تعزيز التواصل”، و”فن الطباعة البارزة (اللينو)”، و”فواصل الكتب الخشبية”، وصولاً إلى “الدمى الفانتازية والأصدقاء”، وغيرها من الورش الشيقة.

جدول الفعاليات

لمزيد من المعلومات حول الفعاليات والورش ومواعيدها ومكان انعقادها، يرجى زيارة الموقع الرسمي لـ”معرض الشارقة الدولي للكتاب”: https://www.sibf.com/ar/activity?category=3، أو تنزيل تطبيق المعرض الرسمي (ٍSibf 23) من متجري “جوجل بلاي” و”آبل ستور”، أو الحصول على دليل “فعاليات المعرض” من مكاتب الاستعلامات في “مركز إكسبو الشارقة”.