12 يونيو، 2024

أخبار من الامارات

طعامٌ ممتلئ بالحب والدهشة والطبيعة الشيف البريطانية سالي بوتشر تأخذ جمهور “الشارقة الدولي للكتاب 42” للمطبخ الإيراني

الشارقة، 4 نوفمبر، 2023: قررتْ الشيف البريطانية سالي بوتشر صاحبة المؤلفات العديدة عن الأطعمة النباتية، أن تأخذ جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب في جولة ممتعة لاستكشاف الطعام الإيراني ومذاقه الشهيّ، الممتلئ على حدّ تعبيرها بالحب والدهشة والطبيعة.

جاء ذلك خلال مشاركتها في “ركن الطهي” ضمن فعاليات المعرض، والذي يتواصل في “مركز إكسبو الشارقة” حتى 12 من نوفمبر الجاري، بحضور ومشاركة 2033 ناشراً من 109 دول.

في بداية فقرتها تحدثت بوتشر عن مؤلفاتها العديدة التي تقدم فيها وصفات نباتية شرق أوسطية تعلمتها من زوجها الإيراني جمشيد، الذي يدير مبيعات مطعمهما في بيكهام جنوب شرقي لندن، وقررت أن تشارك الجمهور بعض هذه الوصفات اللذيذة.

 حساء الشعير الإيراني

أولى وصفاتها التي أعدتها أمام الحضور، كانت لحساء إيرانيّ لا يوجد بيتٌ في إيران لم يتذوقه، يدعى (Ash-e-Jo) أو حساء الشعير، وهو وجبة شتوية بامتياز، عبارة عن شوربة تحتوي على العدس والأرز والسبانخ والبقدونس الطازج، والشبت والكراث والبصل والثوم، وأوراق النعناع الجاف المقلي، الذي يعطي الطبق طعماً مدهشاً، مع إضافة الزبادي النباتي وعصير الليمون؛ لإعطائه نفس النكهة والرائحة المنعشة.

تحضير الوجبة سهل للغاية، عن طريق قلي البصل والثوم في الزيت، وبمجرد أن ينضج ويتحول لونه للذهبي قليلاً، يضاف الكركم وجميع المكونات السابقة، ثم تمزج معاً بشكل جيد جداً، ويضاف 2 لتر من الماء على مراحل، ثم يترك على نارٍ خفيفة لمدة 45 دقيقة ويقدم بعدها.

 تمبيه جوجيه كباب

تعتبر هذه الوجبة من أكثر الوجبات الشهية في إيران، وقد ظهرتْ علامات السعادة والرضى على وجه الجمهور حين تذوّقوها من يد سالي بوتشر. الوجبة عبارةٌ عن قطع دجاج مقطعة مكعبات صغيرة الحجم، تتبل بالبصل والثوم والزعفران الذي يمنح الوجبة لونا أصفر نابضاً بالحياة، تقول سالي بوتشر: “الذي يجعل التمبيه جوجيه مميزاً، تقديمه فوق الأرز بالزعفران، مع الطماطم المشوية، وهذه الوجبة مشابهة للشيش طاووق اللبناني، لكن الاختلاف الرئيسي هو أن جوجيه كباب يستخدم الزعفران، والبصل المبشور وعصير الليمون، في حين أن الشيش طاووق يستخدم معجون الطماطم والثوم مع خليط الزبادي”.