21 يوليو، 2024

أخبار من الامارات

استبدال الخبز العادي بخبز الريف الصحي خطوة نحو تحسين صحتك النفسية والجسدية

الإمارات العربية المتحدة – دبي ، 8 أكتوبر 2023 : إن الغذاء يلعب دوراً حاسماً في تحسين صحتنا النفسية والجسمية ، واحدة من أبرز الخيارات التي يمكننا تحسينها في نظامنا الغذائي هو أستبدال الخبز العادي بالخبز الصحي .

يعتبر خبز ريف الصحي خياراممتازاً للأشخاص الذين يهتمزن بصحتهم ويرغبون في تحسين جودة حياتهم.

في هذه المقالة سنتناول أهمية هذه الخطوة وفوائدها على صحتكم النفسية والجسمية .

الخبز العادي   x الخبز الصحي

يعد الخبز العادي أحد أساسيات النظام الغذائي للكثيرين، ولكنه غالبا ما يحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون المضافة والمواد الحافظة هذه المكونات يمكن أن تؤدي إلي أرتفاع مستوى السكر في الدم وزيادة الوزن بشكل غير صحي . على الجانب الأخر يحتوي خبز ريف الصحي على مكونات صخية 100% لا تسبب أي قلق لمن يتبع نظام صحي معين أو يعاني من السمنة أو السكر أو فقط يتبنى نظام الحياة الصحية .

لماذا خبز ريف الأفضل ؟

1 – كثافة العناصر الغذائية :

على عكس الخبز الأبيض المعالج ، تحتوي أصناف خبز ريف الصحي على القمح الكامل والحبوب الكاملة التي تحتوي نسبة أعلى من العناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن وتساعد الألياف على وجه الخصوص على الهضم ، وتساعد في الحفاظ على وزن صحي ، وتقلل من خطر الإصابة بالإمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب .

2 – الحفاظ على مستوى سكر الدم متوازن :

يقلل خبز ريف الصحي من ارتفاع سكر الدم ، مما يعني أنه يطلق الجلوكوز في مجرى الدم بشكل تدريجي ز يساعد هذا الإطلاق الثابت للطاقة في السيطرة على الجوع والحفاظ على مستويات الطاقة وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري

3 – الحفاظ على مستوى صحة القلب

تساعد الحبوب الكاملة الموجودة في خبز ريف الصحي على انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. يمكن أن يكون استبدال الخبز المكرر بخيارات الحبوب الكاملة خطوة بسيطة نحو صحة أفضل للقلب .

4 – المحافظة على الوزن :

تعتبر جميع أصناف خبز ريف الصحي أكثر إشباعاً بسبب محتواها العالي من الألياف . يساعد هذا الشبع على التحكم في الشهية وتقليل احتمالية الإفراط في تناول الطعام ، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية ، مما يساعد في التحكم في الوزن .

5 – المحافظة على صحة الجهاز الهضمي :

تدعم الإلياف الموجودة في الحبوب الكاملة صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك حيث يعتب الجهاز الهضمي الذي يعمل بشكل جيد ضرورياً لامتصاص العناصر الغذائية وصحة الأمعاء بشكل عام .

6 – التنوع الغذائي :

إن اختيارك خبز ريف الصحي يعرض جسمك لمجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي غالباً ما يتم تجريدها من الخبز المكرر . تلعب هذه العناصر دورا حيوياً في وظيفة المناعة وصحة الجلد والحيوية العامة .

7 – فوائد صحية طويلة الامد :

يرتبط الأستهلاك المنتظم لخبز ريف الصحي بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان والسمنة من خلال إجراء هذا التحول الغذائي البسيط فإنك تستثمر في صحتك ورفاهيتك على المدى الطويل.

تذكر أن الاختيارات التي تتخذها بشأن نظامنا الغذائي اليوم يمكن أن يكون لها تأثير عميق على رفاهيتنا غداً. فلماذا لا تبدأ بتحديث نوع الخبز الذي تستهلكه من أجل صحة أفضل ؟

أنواع خبز الريف الصحي :

1 – خبز الشعير :

غني بالألياف الغذائية ، غني بالفيتامينات والمعادن ، يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، يحسن صحة الجهاز العصبي ، يحتوي على كاربو هيدرات صحية  ، يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

2 – خبز عالي البروتين :

مفيد لبناء العضلات المحافظة على الشبع لأطول فترة ممكنة ، تحسين صحة الجهاز الهضمي ، تحسين صحة العظام، وتعزيز صحة الجلد والعظام.

3 – خبز الشوفان :

يحتوي على الألياف الغذائية ، يساعد على خفض نسبة الكوليسترول ، يحتوي على البروتين ، يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم ، يحتوي على الفيتامينات والمعادن ، ويساعد على الوقاية من السرطان .

4 – خبز الكتان :

يساعد على زيادة مستويات الألياف الغذائية ، تحسين صحة القلب ، تعزيز صحة الجهاز المناعي ، تعزيز صحة الجلد والشعر ، تعزيز وظائف المخ ، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان .

5 – خبز الشيا :

غني بالألياف الغذائية ، غني بالبروتين ، غني بالأحماض الدهنية الأساسية ، غني بالكالسيوم ، غني بالحديد ، غني بالفيتامينات والمعادن مثل الأحماض الدهنية الأساسية .

6 – خبز عالي الألياف :

يساعد على تحسين صحة القلب ، تحسين صحة الجهاز الهضمي ، تحسين وظيفة المناعة ، تحسين صحة الدم ، التحكم في مستويات السكر في الدم، وزيادة الإحساس بالشبع .