22 يونيو، 2024

أخبار من الامارات

المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي 2023 يدعم تحول قطاع التعليم في الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربي المتحدة- 25 سبتمبر 2023كشفت تارسوس، المجموعة الرائدة عالمياً لتنظيم المعارض والمؤتمرات، عن تنظيم المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي 2023، الذي يُقام في قاعات زعبيل بمركز دبي التجاري العالمي بين 30 أكتوبر و1 نوفمبر القادم، ويجمع أبرز المزودين ومقدمي الحلول في قطاع التعليم من أكثر من 40 دولة ممثلة لأكثر من 350 علامة. ويركز المعرض على تلبية الاحتياجات الملحة وتحديات التوريد للعدد المتنامي من المدارس الدولية في منطقة الشرق الأوسط، والتي وصلت إلى 2,068 مدرسة في عام 2023. كما تسعى الفعالية إلى تزويد هذه المدراس بأفضل الأدوات اللازمة لتطوير القطاع التعليمي الذي يحتضن أكثر من 1.9 مليون طالب في المنطقة.

مواجهة تحديات التوريد في المنطقة
يشكل شراء الموارد تحدياً حتمياً في المشهد المتنامي للتعليم. وأشارت مؤسسة آي إس سي ريسرتش البحثية إلى تأكيد مدراء المدارس في دولة الإمارات على أن توفير الموارد الضرورية لا يمثل عقبة رئيسية في حال وجود الوقت والتمويل الكافيين، إذ تتمثل العقبات الحقيقية لهذه العملية في المدة اللازمة لنقل البضائع والتخليص الجمركي. وعلى الرغم من وصول آثار التضخم إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا، إلا أن تأثيرها على المدارس لا يزال ضعيفاً نسبياً بفضل مرونة سعر صرف الدرهم الإماراتي مقابل الدولار الأمريكي، إلى جانب إمكانية الحصول على مزيد من الحلول والمنتجات منخفضة التكلفة من آسيا والموردين المحليين.

كما تستغرق عملية شراء الموارد في المملكة العربية السعودية وقتاً طويلاً، حيث تتزامن أشهر الصيف القاسية مع فترات التخزين، مما يتسبب بأضرار محتملة لبعض البضائع مثل أغلفة الكتب ومواد التجليد، بسبب درجات الحرارة العالية التي قد تتجاوز 50 درجة مئوية. وتتوفر العديد من المستلزمات محلياً لكن بأسعار مرتفعة، لذلك تلجأ بعض المدارس إلى دمج المشتريات في مختلف أنحاء دولة الإمارات لخفض التكاليف، في حين يقوم المعلمون عند زيارة دولهم بشراء البضائع بأنفسهم من المنصات الإلكترونية مثل أمازون، لتغطية نفقات الأمتعة الإضافية.

وبدورها، تشهد قطر تحولاً سريعاً في قطاع التعليم مدفوعاً بتطور حلول تكنولوجيا التعليم، حيث تعمل المدارس على تعزيز بيئات التعليم الإلكتروني المرنة، في حين يتوجه معظمها إلى تشكيل لجان للبحث والتطوير أو توظيف متخصصين بمجال التكنولوجيا. وتشكل تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي اليوم أدواتٍ أساسية لتحليل البيانات وتوسيع آفاق الطلبة، وبالتالي تركز المدارس بشكلٍ أكبر على تدريب الطلبة حول كيفية الاستفادة من هذه التقنيات بأمان وبشكل مفصّل.

أما في باقي دول مجلس التعاون الخليجي، فتواجه المؤسسات التعليمية تحديات متشابهة عند سعيها لتأمين الموارد الضرورية، بما في ذلك ارتفاع الرسوم الجمركية وتأخير التوريد لفترات طويلة ونقص اليد العاملة القادرة على صيانة المعدات، بالإضافة إلى افتقار المنطقة إلى العدد الكافي من الموردين الدوليين. وعلى سبيل المثال، تؤدي قلة وجود موردي المنتجات، مثل حلول أبل، إلى ارتفاع التكاليف وتأخر الشحن لفترات تتجاوز الأربعة أشهر. كما تتولى الوزارة تصميم المناهج الدراسية بالكامل وفقاً للوائح، مما يسهم في غياب دور النشر المحلية والاعتماد على نظيراتها الأجنبية، والذي بدوره يؤثر على توفر التعليم. وتعتمد المدارس بشكل رئيسي على شراء مستلزمات التعليم من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، مع تنامي حضور الموردين الأجانب من مناطق أخرى في السوق المحلية، لا سيما من آسيا وأستراليا.

مواجهة تحديات التوريد بشكل مباشر
يؤدي المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي 2023 دوراً محورياً في مواجهة تحديات التوريد على مستوى المنطقة، حيث يجمع تحت مظلته أبرز الموردين ومزودي الحلول في مجال التعليم عالمياً.

ويستضيف المعرض هذا العام أكبر جناح لدولة الصين في تاريخه، إلى جانب أعلى نسبة من الجهات الصينية العارضة التي يتجاوز عددها 40 مورداً، بما في ذلك العلامات الشهيرة كلاس إن وسكاي وورث اللتين تشاركان للمرة الأولى.

ويشارك جناح المملكة المتحدة في المعرض بدعم من رابطة موردي التعليم البريطانية، ويستضيف أكثر من 30 مزوداً في مجال التعليم، مثل نت سبورت وسنتري تك و3بي ليرنينج و تي إي إس ورينيسانس وغيرها الكثير. كما تشهد دورة هذا العام من المعرض زيادة كبيرة في العارضين المتخصصين بتعليم اللغة الإنجليزية مقارنة بالأعوام الماضية، ولا سيما مع حضور شركتي إنجلش ويز جابي وذا إينجلش مونك.

ويواصل جناح أمريكا الشمالية استقطاب الأضواء في المعرض، حيث يشهد عودة مجموعة من الشركات البارزة التي تشمل إدبوزل وكلاسلينك وسبيتشيس وسكولاستيك وكاهوت ونيربود وأمبليفاي وسمارت تكنولوجيز. ويرحب المعرضة هذا العام بالمشاركة الأولى لعدد من الأسماء، بما فيها شركة تيرنتين التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها وتوفر حلول رصد السرقة الفكرية المخصصة للمعلمين؛ وباور سكول، المزود الرائد للبرامج القائمة على السحابة من مرحلة رياض الأطفال وحتى نهاية التعليم الثانوي.

 

ويؤكد المعرض من جديد حضوره المتنامي في الأسواق العالمية، حيث يشهد هذا العام زيادة في عدد الجهات العارضة من أستراليا ونيوزلندا، بما في ذلك فن وير وكومودو ويلبينج وإنتل سكول وسكول بوكس وكليب بورد، إضافة إلى عودة العديد من الأجنحة والمجموعات الدولية، لا سيما الجناح الفنلندي والمجموعة السنغافورية.

ويشارك العديد من المزودين في دولة الإمارات في المعرض إلى جانب الجهات العارضة الدولية، بما في ذلك ألف للتعليم وليدر لتكنولوجيا التعليم وداهوا للتكنولوجيا، ومواصلات الإمارات، الراعي الذهبي للمعرض، وغيرها الكثير.

ويُتيح المعرض للمُعلمين الوصول إلى منتجات وحلول تواكب احتياجات الفصول الدراسية الحديثة وتُساهم في تحول طُرق تعلّم الطلبة، مما يمّكن الشركات من توقيع عقود كبرى مع الوزارات والجهات الحكومية. فمثلاً، أبرمت سكول فويس عدة صفقات في المملكة العربية السعودية في ضوء الاجتماعات التي أقامتها سابقاً في المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي؛ كما اتفقت وزارة التربية والتعليم البحرينية مع مايكروسوفت العام الماضي على تشكيل علاقة عمل مشتركة لتحويل المؤسسات التعليمية في البحرين إلى مؤسسات ذكية وآمنة، ووقعت مايكروسوفت مؤخراً قرار تعيينها كالراعي الذهبي للمعرض هذا العام.

المزايا الإضافية الفريدة في المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي 2023
يوفر المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي 2023 مجموعة واسعة ومتنوعة من الفرص التعليمية، حيث يستضيف برنامجاً من جلسات التعلّم والمؤتمرات المعتمدة للتطوير المهني المستمر، والتي تُقام ضمن مناطق مختلفة تتضمن محادثات GESS على المسرح، ومؤتمر القادة في التربية والتعليم، ومساحة الرفاهية وجودة الحياة، ومنطقة تنمية المهارات، ومنطقة ابتكارات التعليم. للمزيد من المعلومات حول فعاليات أجندة المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://www.gessdubai.com/conference-engage-and-inspire

وتشهد دورة هذا العام من المعرض عودة حفل توزيع جوائز المعرض العالمي لحلول ومستلزمات التعليم في دبي مع عشاء مميز يوم 31 أكتوبر، حيث يمثّل الحفل منصة بارزة لتسليط الضوء على جوانب التميز والتنوع والجودة العالية التي تتمتع بها مجموعة متنوعة من المنتجات والموارد والخدمات التعلمية والأفراد. وتهدف هذه الجوائز بشكل رئيسي إلى تسهيل الارتقاء المتواصل بمعايير خدمات ومنتجات قطاع التعليم، حيث تلقت دورة هذا العام أكثر من 900 طلب ترشيح من 60 دولة. للمزيد من المعلومات حول حفل جوائز المعرض والترشح للعام القادم، يُرجى زيارة https://www.gessawards.com/.

ويمكن للراغبين والمهتمين المشاركة في المعرض العالمي لحلول ومستلزمات التعليم 2023 في دبي، أكبر معرض تعليمي في منطقة الشرق الأوسط، وفق المواعيد التالية:

  • من 30 أكتوبر – 1 نوفمبر 2023
  • الإثنين والثلاثاء من 10:00 صباحاً – 6:00 مساءً
  • الأربعاء من 10:00 صباحاً – 5:00 مساءً
  • قاعات زعبيل 4 و5 و6 في مركز دبي التجاري العالمي

لمزيد من المعلومات والتسجيل مجاناً، يرجى زيارة الموقع الرسمي:www.gessdubai.com.