21 يونيو، 2024

أخبار من الامارات

بنك أبوظبي التجاري يحدد سعر سندات خضراء بقيمة 650 مليون دولار أمريكي مساهمة في دعم انتقال دولة الإمارات إلى اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية

أبوظبي، 06 سبتمبر 2023 – أعلن بنك أبوظبي التجاري ش.م.ع (“البنك”) عن استكمال تسعير سندات خضراء بقيمة 650 مليون دولار أمريكي لدعم تمويل أصول خضراء مؤهلة وفقاً لإطار عمل السندات الخضراء الخاص بالبنك.
> يأتي إصدار السندات الخضراء انسجاماً مع الاستراتيجية المناخية للبنك وتعكس التزامه بدعم عملائه في التحول نحو اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية.
> عائدات الإصدار ستؤول لتمويل مشاريع خضراء مؤهلة بما يتماشى مع إطار عمل البنك للسندات الخضراء.
> تم الإصدار الجديد عقب النجاح الذي حققه إصدار البنك لسندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في سبتمبر 2022.
> يؤكد هذا الإصدار التزام البنك بدعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 مع قرب استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP28.

المؤشرات الرئيسية

معدل الفائدة
5.5%

فوق المعدل المعياري لأسعار سندات الخزينة
125+
نقطة أساس
تستحق السندات في عام
2029
تغطية الإصدار بواقع
2.9 مرة البنك الأعلى تقييماً في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي – ساستيناليتيكس البنك الأعلى تقييماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا –
أم أ س سي آي

ويأتي إصدار هذه السندات عقب التواصل مع المستثمرين المستهدفين خلال جولة ترويجية عالمية، وتم تسعير السندات الخضراء بهامش بلغ 125 نقطة أساس فوق معدل أسعار سندات الخزينة وبمعدل فائدة يبلغ 5.5٪. وتم تغطية الإصدار بواقع 2.9 مرة بعد استقطاب مجموعة واسعة من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين حيث بلغت قيمة الطلبات الإجمالية ما يزيد على 1.9 مليار دولار أمريكي، وهو ما يشكل دليلاً ملموساً على الثقة العالية ببنك أبوظبي التجاري ومبادراته المتميزة للاستدامة.
ويستند إصدار السندات الخضراء هذه إلى نجاح إصدار سابق بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في سبتمبر من عام 2022. وتؤكد عودة البنك إلى سوق السندات الخضراء التزامه الراسخ بالتمويل المسؤول وإطلاق المبادرات المستدامة التي تدعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.
وحقق بنك أبوظبي التجاري هذا التسعير الناجح للسندات الخضراء بفضل تصنيفاته الائتمانية القوية وأبرزها تصنيف A وA-1 مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة ستاندرد آند بورز وتصنيف A+و F1مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش. كما حصل البنك على تصنيف “AA” من مؤشر “أم أس سي آي” للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتصنيف مخاطر متوسطة من ساستيناليتيكس لدرجة المخاطر البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وفي معرض تعليقه على الإصدار الجديد، قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري:
” يعدّ الإصدار الثاني للسندات الخضراء من بنك أبوظبي التجاري محطة مهمة في مسار تحقيق استراتيجيتنا المناخية الرامية إلى تمويل الحلول الكفيلة بالتصدي للتغير المناخي بما ينسجم مع مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي 2050. وفيما تستعد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28، فإن بنك أبوظبي التجاري على أهبة الاستعداد لدعم نجاح عملائه في التحول إلى اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية.
تعكس الأصداء الإيجابية لهذا الإصدار في أوساط المستثمرين القيمة التي يرونها في نهجنا في مجال التمويل المستدام. ولا يقتصر هذا الإنجاز على تعزيز التزامنا بالمساهمة في دفع عجلة التغيير الإيجابي فحسب، بل يتعدّاه إلى تأكيد مصداقية البنك في السوق ونقاط قوته في مجالات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، فضلاً عن مساعينا الحثيثة للمساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة.”
وقال روبرت مولر، رئيس مجموعة الخزينة والاستثمار:
” نحن فخورون بالتسعير الذي حققته السندات الخضراء الثانية من بنك أبوظبي التجاري، والذي جاء بمثابة دليلٍ واضح على فعالية استراتيجيتنا المناخية الطموحة وجودة نشاطنا الائتماني. وقد عكس الطلب القوي الذي شهدناه من هذه المجموعة المتنوعة من المستثمرين العالميين ثقتهم العالية ببنك أبوظبي التجاري والنهج الذي نتبنّاه تجاه إدارة المخاطر والفرص المتعلّقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وفيما يواصل بنك أبوظبي التجاري توسيع محفظته من الأصول الخضراء بوتيرة متسارعة، أصبحت السندات الخضراء الآن جزءاً أساسياً من استراتيجية التمويل لدينا.”
وينسجم إصدار السندات مع التزام البنك بتقديم تمويل مستدام بقيمة 35 مليار درهم بحلول عام 2030. وستستخدم عائدات الإصدار لتمويل مشاريع مستدامة مؤهلة وفقاً لإطار عمل البنك للسندات الخضراء المتوافق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والمستند إلى مبادئ السندات الخضراء الصادرة عن الجمعية الدولية لأسواق رأس المال.
وبحلول 30 يونيو 2023، حققت محفظة القروض الخضراء المؤهلة لدى بنك أبوظبي التجاري نمواً ملموساً مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة بواقع 61% لتبلغ 1.65 مليار دولار أمريكي. وتستحوذ المباني الخضراء والطاقة المتجددة على الحصة الأكبر من هذه المحفظة بواقع 55% و26% على التوالي ليشكلا معاً ما يزيد على 80% منها. وتحقق هذه المحفظة تأثيراً كبيراً لمساهمتها في تفادي إطلاق 119 طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون مقابل كل مليون درهم يتم استثمارها.
للمزيد من المعلومات فيما يتعلق باستراتيجية وتقارير البنك حول الاستدامة، بما في ذلك تقرير السندات الخضراء لعام 2023 الذي تم نشره مؤخراً، الرجاء زيارة adcb.com/esg.