17 مايو، 2024

أخبار من الامارات

الرئيس التنفيذي لنادي قزوين للطاقة:   علاقات التعاون مع الإمارات مهمة ونتطلع لإقامة فعاليات استثمارية مشتركة   

باكو – أذربيجان، في  4يونيو 2023: بحث منتدى قزوين الدولي للاستثمار في الطاقة 2023، الذي اقيم في العاصمة الاوزبكية طقشند , مؤخرا آفاق وتحديات الاستثمار في البنية التحتية والفرص المتاحة في الوقت الراهن , وجاء هذا المنتدى كجزءٍ من الأنشطة التي يخطط “نادي قزوين للطاقة” لعقدها في 20 دولةً حول العالم احتفاءً بالذكر المئوية لزعيم أذربيجان القومي – حيدر علييف، ومنها المنتديات التي أقيمت في تبليسي وبراغ واسطنبول خلال الشهور الثلاثة الماضية.

وفي تصريح خاص ل “آيرس ميديا”، أوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة ” قزوين للطاقة في أوزباكستان”، السيد طهران علييف أن هذا المنتدى الذي اقيم بالتعاون مع مؤسسة “قزوين للطاقة في أوزباكستان”  تناول العديد من المواضيع الهامة في مجال الطاقة كالإمكانات التي تمتلكها أوزباكستان في مجال الاستثمار، والنموذج التنموي المتبع في الدولة، والفرص التي ينضوي عليها مشروع “طقشند الجديدة” والمشاريع المختلفة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتطوير الممر الوسطي، والتنقل باستخدام “الطاقة الخضراء”، وأمن الطاقة، وفرص الاستيراد والتصدير.

وفي كلمته الترحيبية، أكّد الرئيس التنفيذي لنادي قزوين للطاقة، السيد طيلمان علييف على أهمية العلاقات الثنائية التي تربط ما بين دولة الإمارات العربية المتحدة وأوزباكستان، وقال: ” أود أن أسلط الضوء على أهمية المنتدى بوصفه منصةً للتواصل ما بين المنشآت العامة والخاصة في كلا البلدين. وعلى حرص أعضاء نادي قزوين للطاقة على التعاون مع دولة الامارات وبقية دول الخليج العربية”.

وأضاف: “يوفر الاقتصاد الأوزبكي فرصا رائعة للاستثمار في مجالات تكنولوجيا المعلومات والزراعة والطاقة الخضراء والمقاولات. ويهتم “نادي قزوين للطاقة” باستضافة فعاليات استثمارية مشابهة في دول الخليج، لا سيما في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعد من الدول الرائدة في هذا المجال”.

وذكر السيد طيلمان علييف أن وفد نادي قزوين للطاقة سيزور معرض الذكرى الـ 25  “نفط وغاز أوزباكستان” الدولي 2023، وسيقوم بزياراتٍ ميدانيةٍ لعددٍ من الشركات كمنتزه تكنولوجيا المعلومات وشركة تكنو بارك ذات المسؤولية المحدودة وغيرها.

وأعرب الرئيس التنفيذي لنادي قزوين للطاقة عن شكره وامتنانه للحضور على مشاركتهم واهتمامهم ولرعاة المنتدى على دعمهم الكبير وذكر منهم أذيرسون القابضة، ومجموعة ديسكتيك، وإف-تشين، وفيتام، وكازبيان سيرفس، وتكنو برو دي سي، وأفتوماتيكاز، وفالكون. كما توجّه بشكرٍ خاص لشركة آيرس ميديا لكونها الشركة الوحيدة التي شاركت في المنتدى من دول الخليج العربي وشاركت بعقد مقابلاتٍ صحفية مع الحضور.

يذكر أن المنتدى قد استقبل مدراء وممثلي أكثر من 200 مؤسسة من المؤسسات الحكومية الأوزباكستانية، إلى جانب الدبلوماسيين والبعثات الدولية المعتمدة في الدولة، فضلًا عن مسؤولين من ذوي المستوى الرفيع في قزوين والبحر الأسود ودول البلطيق، بالإضافة إلى ممثلي عددٍ من الشركات الخاصة.

كما شهد مشاركة وكالة ترويج الاستثمار الأجنبي في أوزبكستان، والرابطة الدولية لوكلاء الشحن الأوزبكيين، وغرفة الأعمال والصناعة في أوزبكستان، بالإضافة إلى منتزه تكنولوجيا المعلومات، ومجموعة أوزتيكستيل وغيرها من الجهات الفاعلة التي أجابت على أسئلة أعضاء نادي قزوين للطاقة.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، وتعزيز شبكة العلاقات التجاربة B2B على نطاقٍ عالمي، بالإضافة إلى مناقشة مختلف القضايا المتعلقة بالأعمال، وتسليط الضوء على الفرص المتاحة أمام المستثمرين ورواد الأعمال الأجانب.

وعلى هامش منتدى قزوين الدولي للاستثمار في الطاقة، طقشند 2023، تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين مجموعة ديستيك ومجموعة أوزتيكستيل، وأقيم الحفل التاسع لتوزيع “جوائز قزوين الدولية للأعمال”، وحصلت خلاله بعض الشركات كأذرسون ولوجيكس وإف-تشين على جوائز مرموقة. وفي الختام، تسلّم الأعضاء الجدد في “نادي قزوين للطاقة” الشهادات.

يعد “نادي قزوين للطاقة” منظمةً إقليميةً ديناميكيةً ومتطورة تضم أكثر من 5000 شركة من 50 دولة حول العالم. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا النادي الذي يمتاز بمشاركته الفاعلة في الحوار ما بين الشركات والحكومات،  بتحسين بيئة الاستثمار والأعمال في أذربيجان وغيرها من الدول، كما يهدف إلى تعزيز سبل الحوار والمشاركة فيها مهما كان نوعها سواء كانت ما بين الشركات والحكومات B2G  أو بين الشركات B2B او بين الشركات والعملاء B2C.

كما ينشط “نادي قزوين للطاقة” في تنظيم الفعاليات والأنشطة المختلفة، وذلك من خلال مكتبه الرئيسي في باكو، ولديه العديد من الوكلاء المعتمدين في تركيا وجورجيا وأوزبكستان وكازاخستان وجمهورية التشيك وإسرائيل وألمانيا وبولندا وسلوفاكيا والإمارات العربية المتحدة، إلى جانب ممثلين معتمدين في العديد من دول العالم.