29 مارس، 2024

أخبار من الامارات

خلال مشاركتها في “الشارقة القرائي للطفل” الفنانة كيرا تحوّل الحروف إلى لوحات بديعة باستخدام آلة الطباعة التقليدية

الشارقة، 14 مايو، 2023 : أمام معرض لمجموعة لوحات فنية نُفّذت بتقنية “الرسم بالنقاط”، جلست كيرا راثبون أمام آلتها الكاتبة لتنفذ مجموعة من الرسوم بمهارة عالية من خلال الضغط على الأحرف والأرقام وتداخلها مع بعضها البعض، لتخرج في النهاية برسومات مميزة؛ إما لأشخاص واقفين أمامها أو لمعالم سياحية شهيرة.

وتقول الفنانة البريطانية “كيرا”، خلال فعالية “فن الكتابة” بمهرجان الشارقة القرائي للطفل، إنها ترسم صورًا من الحياة باستخدام الآلة الكاتبة الخاصة بها، إذ تترجم بصورة غريزية ما تراه إلى مجموعة من الأحرف والأرقام والرموز المختارة لشكلها وقيمها التركيبية، مما يؤدي إلى تشكيل صور جميلة تشجّع المشاهد على مواصلة النظر من مسافات مختلفة، وقراءة المزيد من أحرفها كل مرة.

وتوضح “كيرا”، أنها تقوم بتطوير وعرض صور تستند إلى موضوعات جذابة وغالبًا ما تدمج عروضاً صوتية / مرئية حية عن طريق الكتابة أمام الجمهور مع عرض فيديو وتأثيرات صوتية بالتعاون مع فنانين آخرين.

وأمام صورة كبيرة لبرج خليفة، تقول “كيرا” إنها نفذتها في 8 ساعات لما بها من تفاصيل دقيقة، فيما أوضحت أن بعض الرسومات تأخذ منها وقتاً لا يزيد عن 10 دقائق فقط.

وتضيف: “أستخدم هذا الفن لأنه يعكس العالم والأشخاص من حولي، كما أنه يمكنني من التقاط اللحظات من خلال هذه الوسيلة الفنية التي يسهل الوصول إليها”، مشيرة إلى أن فن الآلة الكاتبة لا يبالغ في التعقيد، ولكنه يسمح بتصوير لحظة والاحتفال بها في لقطة حقيقية تعكس الجمال والمؤثرات.

وعن سبب لجوئها لتلك الأداة التقليدية القديمة قالت: “الآلة الكاتبة تجعلني أعبر عن نفسي من خلال تمثيل ما أراه أمامي بواسطتها، فهذا النوع من الفن يعتبر مميزاً وفريداً من نوعه.

حصلت “كيرا” على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الفنون الجميلة من جامعة غرب إنجلترا (بريستول). ومنذ عام 2003، طورت تقنية الرسم باستخدام الآلة الكاتبة اليدوية كأداة رسم.