22 يونيو، 2024

أخبار من الامارات

تعرضها دور نشر في “الشارقة القرائي للطفل 2023” كتب الجغرافيا.. خرائط العالم بأسلوب مبسط وتفاعلي للصغار  

الشارقة، 13 مايو 2023: لطالما كانت مادة الجغرافيا بمثابة منهاج صعب يلازم الطلبة طوال سنوات الدراسة، ممثلة في أسماء العواصم، وخطوط الطول والعرض، والخرائط التي تحتاج مفاتيح لقراءتها؛ إلى جانب الكثير من الأرقام والتعريفات.

وفي مهرجان الشارقة القرائي للطفل بدورته الـ 14، يستطيع الطلبة من الصغار واليافعين أن يجدوا منهاجاً ووسائل تفاعلية مبسطة تساعدهم على فهم مادة الجغرافيا، وقراءة أطلس بصور تفاعلية، وموسوعات لجغرافية العالم بأسلوب مبسط، بالإضافة إلى الإصدارات والوسائل التي تستخدم أسلوب “التعلم باللعب”.

الأطلس المصوّر

بالتجول داخل أروقة مهرجان الشارقة القرائي للطفل، يستطيع الزوار إيجاد “الأطلس المصوّر” في جناح “بيت الكتب للتجارة”، وهو أطلس مصور بطريقة مبسطة لخرائط العالم يساعد الأطفال على فهم الخرائط وقراءة مفاتيحها بسهولة.

ويعرض هذا الأطلس المخصص للأطفال من الفئة العمرية بين 9 إلى 12 عاماً، جولة مشوقة في خرائط رسمها الفنان الشهير أنتوني لويس، ويحفل الأطلس بخرائط ملونة تحمل الطفل إلى جميع بلدان العالم للتعرف على أماكن ساحرة.

أطلس الناشئة

وتحت عنوان “أطلس الناشئة”، تقدم “الدار العربية للعلوم” خرائط باستخدام أحدث تقنيات الكمبيوتر لإنشاء مرجع يزدحم بالمعلومات المفيدة بطريقة مرحة للاستخدام في المنزل والمدرسة، ويرافقه هدية (ملصق كبير لخريطة العالم). ولتعزيز المعلومات الواردة في الأطلس بطريقة سهلة الاستيعاب للناشئة، تم تزيين كل خريطة برسوم وصور ورموز ملونة.

“العالم”.. أطلس مصور للأطفال

ويمكن للمتجوّل في المهرجان، إيجاد كتاب “العالم”، وهو أطلس مصوّر للأطفال من مطبوعات “دار ثقافة للنشر والتوزيع”، يهدف إلى تعريف الأطفال والناشئة إلى جغرافيا العالم، ويحتوي الكتاب على صفحات مليئة بالمعلومات والخرائط والرسوم الملونة عن مواقع كل قارات العالم على الأرض، ويتضمن نشاطات مسلية ومفيدة لزيادة معلوماتهم عن حضارات العالم.

الموسوعة الجغرافية

وتعرض دار الشمال العالمية من لبنان، كتاباً باسم “الموسوعة الجغرافية”، وهو كتاب يتضمن أسلوباً جديداً في استكشاف العالم الطبيعي يقوم على تشجيع الأطفال على فهم الجغرافيا عبر نصوص دقيقة مباشرة ورسوماً بيانية واضحة.

خريطة العالم.. أعلام الدول

الخريطة والأعلام ومعلومات جغرافية مفيدة في كتاب واحد يحمل اسم “خريطة العالم.. أعلام الدول”، عرضته “دار سما للنشر والإنتاج والتوزيع” الإماراتية، وهو إصدار مناسب للأطفال من عمر 3 سنوات حتى 12 عاماً، يتضمن الكثير من المعلومات التي تقدم ضمن مفهوم “التعلم باللعب”، ومن خلال الكتاب يتعرف الأطفال على مفهوم الخريطة وعلاقات الدول ببعضها، ومفهوم العلم واختلافه من دولة لأخرى، وكذلك معلومات جغرافية عن دول العالم مثل العاصمة والعملة واللغة.