17 مايو، 2024

أخبار من الامارات

عرضتها دور نشر في “الشارقة القرائي للطفل” كتب المهن والوظائف.. إصدارات تفاعلية تقود الأطفال لخيارتهم المستقبلية

الشارقة، 11 مايو، 2023 : تلعب مرحلة الطفولة دوراً رئيساً في تشكيل وعي الطفل، وإلمامه بمعلومات تمكّنه من تحديد شكل مستقبله والمهنة التي ينوي العمل بها عند الكبر، ويتأثر الأطفال في ذلك بشخصيات مفضلة لديهم؛ واقعية كانت أو كارتونية، للحد الذي يجعلهم يطلقون على أنفسهم لقب الوظيفة التي يعشقونها، كالطبيب، والمهندس، والطيار.

مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الرابعة عشر، يتيح الفرصة أمام الأطفال لمعرفة تفاصيل أكثر عن المهن المختلفة، لخلق الوعي لديهم بشأن تشكيل مستقبلهم، وحتى يتسنى لكل منهم الإبحار في كل مهنة ومعرفة أدواتها المختلفة، حتى يصل كلٌّ منهم إلى مبتغاه عند الكبر.

 انظر داخل قائمة الوظائف

عرضت دار “المجاني للنشر” اللبنانية، كتاباً مصوراً بعنوان “انظر داخل قائمة الوظائف”، ويقدم الكتاب أكثر من 80 وظيفة للأطفال والنشء، تساعدهم على معرفة تفاصيل أكثر عن كل وظيفة.

ويتضمن الكتاب عرضاً لكل جهة عمل والوظائف الرئيسية والمساندة بها؛ فعلى سبيل المثال يعرض صورة لطائرة كبيرة وحولها جميع العاملين في مجال الطيران بدءًا بالطيار، وعمال الحقائب، والمراقب الجوي، والطاقم الأرضي.

“سأكون”

وقدّمت دار “مكتبتي” الإماراتية، كتاباً تفاعلياً مميزاً بعنوان “سأكون”، صُمم بخامات قماش الجوخ، ويقدّم عرضاً لعدد من المهن المختلفة وأدواتها المستخدمة؛ ويُظهر الكتاب في صفحته الأولى لعبة دائرية لشخصيات تمثل مهناً مختلفة مثل رائد الفضاء، والمهندس، والشيف، الشرطي، والطبيب، والعسكري، ورجل الإطفاء، والنجار. وبالداخل تختص كل صفحة بمهنة معينة ومعها أدواتها لتمكّن الأطفال من اللعب واستكشاف مهام كل وظيفة.

سلسلة “أريد أن أكون”

وعرضت شركة “سندباد” المصرية، خلال مشاركتها في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، سلسلة من الإصدارات المصورة الخاصة بالمهن والوظائف، لمساعدة الأطفال في التعرف بصورة أكبر على تلك الوظائف بوسائل تفاعلية.

وتضمنت السلسلة كتباً هي: “أريد أن أكون كاتباً”، و”أريد أن أكون ممثلاً”، و”أريد أن أكون عالماً”، و”أريد أن أكون طبيباً”، و”أريد أن أكون معلماً”، و”أريد أن أكون مهندساً معمارياً”، و”أريد أن أكون شيفاً”، و”أريد أن أكون رائد فضاء”، و”أريد أن أكون طياراً”، و”أريد أن أكون عالم بيئة”.