21 يوليو، 2024

أخبار من الامارات

جامعة ميدلسكس دبي تكرم الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل بشهادة دكتوراه شرفية في دفعة 2022

دبي، الامارات العربية المتحدة –13 مارس، 2023 – خاطب سعادة خلفان جمعة بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، خريجي جامعة ميدلسكس دبي في حفل تخرجهم يوم الأحد 12 مارس  قائلاً: “لديكم القدرة على إحداث ثورة في مستقبل عالمنا”.

تم تكريم سعادته بشهادة دكتوراه مرموقة من الجامعة خلال الحدث، تقديرًا لالتزامه بتشجيع ثقافة الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تهييئ مستقبل أفضل.

عقدت جامعة ميدلسكس دبي، الحاصلة على جائزتين وعلى 5 نجوم من هيئة المعرفة والتنمية البشرية كأكبر مؤسسة بريطانية في دبي من حيث إجمالي عدد الطلاب المسجلين، أكبر سلسلة حفلات التخرج على الإطلاق يومي السبت 11 مارس والأحد 12 مارس، حيث حصل أكثر من ألف خريج على شهاداتهم البريطانية الرائدة في أربع احتفالات ملهمة في فندق جميرا بيتش الشهير.

ولإضفاء مزيد من التألق على هذا الحدث الذي لا يُنسى، ألقى سعادة خلفان بلهول خطابًا حصريًا بصفته خريجًا شرفيًا من دفعة 2022 لخريجي العلوم والتكنولوجيا وعلم النفس، حيث سلط الضوء في خطابه الملهم على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات ومهارات المستقبل لتشجيع الابتكار.

كما علّق سعادته على قدرة دبي لاحتواء التغيرات الطارئة في العالم، وقدّم توجيهات للخريجين استلهمها من حياته المهنية، حيث حثهم على توسيع نطاق معرفتهم وروحهم الريادية لـ”إحداث ثورة” في أي مسار مهني يختارونه. 

قال سعادة خلفان جمعة بلهول: “اليوم، نحن نعترف بالقوة التي يمتلكها كل واحد منكم لتشكيل مستقبل عالمنا وإحداث ثورة فيه”.

وأضاف سعادته: “أنا متأكد أنكم جميعًا مدركون أن التعليم بلا نهاية، وجميعنا نستطيع تعلم المزيد، ولذلك، علينا أن نكون مستعدين أيضًا لمواجهة عدد من التحديات والفرص التي لا يمكننا فهمها بالكامل بعد. لكن في خضم كل هذا التغير، أنا حافل بأمل واقعي جدًا”.

“لأن رسالتي كانت كالتالي: في الماضي والحاضر والمستقبل، يأتي البشر دائمًا في المقام الأول. يمكن أن تعمل أنت على روبوت الدردشة القادم المدعوم بالذكاء الاصطناعي لدعم أجيال المستقبل، أو تعلن عن تقدم مهم في الحوسبة الكمية، أو تطوّر تقنية تغير كيفية تنقية محيطاتنا من النفايات، أو حتى تخترع روبوت معقد يُحدث ثورة في كيفية قيام الجراحين بأصعب العمليات الجراحية”.

كرمت الجامعة طلابها الإماراتيين المتميزين من بين الطلاب خلال الحفل، كجزء من التزامها المستمر بإمداد قادة المستقبل لدولة الإمارات بالخبرات اللازمة للمساهمة في مستقبل وطنهم، حيث حصلت سما يوسف محمد أحمد الزعابي، خريجة بكالوريوس في علم النفس ومهارات التوجيه، على جائزة أفضل طالب جامعي إماراتي، وتوّجت آمنة محمد حسن إبراهيم البلوشي، خريجة ماجستير في علم البيانات، بجائزة أفضل طالبة دراسات عليا إماراتية.

وقال البروفيسور نيك بيتش، نائب رئيس جامعة ميدلسكس: “إنه لمن دواعي سروري أن أكون هنا مرة أخرى في دبي، حيث يعترف القادة بأهمية وجود نظام تعليمي بمستوى عالمي في قلب الاقتصاد التنافسي. تعد جامعة ميدلسكس جامعة عالمية حقًا، حيث يستفيد طلابها وخريجوها من تجارب تعليمية عالمية تطور التفكير الدولي لديهم وتساعدهم على الحصول على وظيفة عند تخرجهم. ويتمتع كل حرم جامعي تابع لنا سمعة عالية دوليًا بسبب تميزهم، كما يلعب كل منهم دورًا فريدًا في قصة ميدلسكس”.

شملت الشهادات الممنوحة لدفعة 2022 أكثر من 70 برنامجًا متنوعًا، بما في ذلك إدارة الأعمال، والتسويق، والمحاسبة والمالية، والقانون، والتصميم الجرافيكي، والتعليم، وتصميم الأزياء، وتكنولوجيا المعلومات، وعلم النفس..

وتماشيًا مع إستراتيجية دبي للميتافيرس، افتتحت الجامعة مؤخرًا منصة أبحاث وابتكار وتعليم للواقع الافتراضي تعتبر الأولى من نوعها، والتي ستكون بمثابة آلية تنموية للطلاب والشركات في الإمارات العربية المتحدة لاستكشاف الاحتمالات التي توفرها مفاهيم الواقع الافتراضي مثل الميتافيرس.

قال الدكتور محمد حماده، رئيس مجلس إدارة جامعة ميدلسكس دبي: “يعد التعليم ركيزة أساسية لتطوير الأشخاص المهرة والمؤهلين الذين يستطيعون القيام بالتغييرات اللازمة، ونحن نتشرف في جامعة ميدلسكس دبي بالمساهمة في وضع الأسس للأجيال التي ستقود المستقبل وترتقي به إلى مستويات أعلى. واليوم، نشهد عبور طلابنا لنقطة التحول التي من خلالها سيبدؤون طريقهم في الحياة المهنية، بدعم من المعرفة القوية والتعليم الجيد والثقة الناتجة عن تطلعاتهم الإيجابية نحو المستقبل. لطالما كانت جامعة ميدلسكس رائدة في دعم وتحضير الطلاب ليكونوا فعالين وتزويدهم بالمهارات الوظيفية المطلوبة للنجاح المستقبلي”.

يرتبط تنصيب سعادة خلفان جمعة بلهول كخريج شرفي لدفعة 2022 بمشاركة جامعة ميدلسكس دبي الناجحة في برنامج حاضنات الجامعات التابع لمؤسسة دبي للمستقبل، والذي يهدف إلى تجهيز الطلاب بمهارات رواد الأعمال لتطوير حلول مبتكرة في القطاعات الأساسية، تماشيًا مع جهود دبي المستمرة لتنفيذ المادة 6 من مبادئ الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة. وكان عام 2021-2022 الدراسي هو أول عام شاركت فيه الجامعة في هذا البرنامج. 

من بين المشاركين في برنامج حاضنات الجامعات هم مليحة مراد محمد (بكالوريوس نظم معلومات الأعمال)، ونهى نافيد (بكالوريوس نظم معلومات الأعمال)، وكريستين ساغوم (بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات)، وصدف خان (بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات) من دفعة 2022. عملت المجموعة معًا لتنسيق منصة خيرية مبتكرة لسكان الإمارات العربية المتحدة، وكان المشروع ناجحًا للغاية لدرجة اختيار الفريق لتمثيل جامعة ميدلسكس دبي في برنامج حاضنات الجامعات.

كما تبرز إنجازات خريجي ماجستير علم الروبوتات جيمس برازير وزياد برهاني الابتكار والخبرة التي يقدمها طلاب جامعة ميدلسكس دبي لأصحاب العمل في الإمارات، حيث استكشف الفريق كيفية استخدام الروبوتات للتفكيك والتخلص من الأجزاء الإلكترونية والنفايات الإلكترونية بأمان باستخدام روبوت إيبسون VT6 من مختبر الجامعة للروبوتات، كجزء من مشاركتهم في مسابقة روبوثون العالمية الذي استضافته الجامعة التقنية في ميونيخ عام 2022.

قال الدكتور سيدوين فيرنانديز، ممثل نائب رئيس جامعة ميدلسكس ومدير جامعة ميدلسكس دبي: “إنه لشرف وامتياز أن أرحب بأكثر من ألف طالب في دفعة تخرج 2022 للاحتفال والتأمل لمدة يومين. ومع تخرج هذه دفعة، فإننا نجدد التزامنا بدعم مدينتنا وأمتنا في جهودهما لتحقيق الرؤية الطموحة لمستقبل دولة الإمارات. ونظرًا لتفانيه في رد الجميل لدولة الإمارات العربية المتحدة وإلهام الجيل القادم، كان سعادة خلفان جمعة بالهول المرشح المثالي لقائمتنا المميزة من الخريجين الشرفيين. تهانينا لجميع خريجي دفعة 2022، قادة الغد. نحن واثقون من أنهم سيحققون أشياء عظيمة في حياتهم الشخصية والمهنية.”

تواصل جامعة ميدلسكس دبي في تقديم تعليم لا مثيل له وفرصًا لا نظير لها للطلاب من خلال دمجهم في قطاع الصناعة وإعدادهم للازدهار في مسيراتهم المهنية.