21 فبراير، 2024

أخبار من الامارات

“محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة” و”انديا اكسيليريتور” تطلقان “مركز اياكسل جلف لحاضنات الأعمال” في دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة،  14 مارس 2023: أطلقت “انديا اكسيليريتور”، برنامج مسرّعات الشركات الناشئة والشريك الوحيد لشبكة “جلوبال اكسيليريتور نتورك” العالمية في الهند، مركز اياكسل جلف لحاضنات الأعمال في دبي، وذلك بدعم من مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

ويهدف المركز الذي يحظى باعتماد من مركز حمدان للإبداع والابتكار إلى تعزّيز مكانة دبي كمركز عالمي لازدهار المواهب العاملة في الشركات الناشئة وذلك تماشياً مع أجندة دبي الاقتصادية D33  التي تهدف إلى جعل دبي من أفضل المدن الاقتصادية في العالم.

ويقع مركز اياكسل جلف لحاضنات الأعمال في قرية الأعمال في منطقة ديرة بدبي، ويمتد على مساحة 3,200 قدم مربع، ليوفّر بيئة مثالية يتلقى فيها مؤسسي الشركات الناشئة برامج عملية متميزّة لمدة أربعة أشهر تشمل التدريب على إدارة المخاطر وتنمية شركاتهم الناشئة. كما سيوفر المركز العديد من فرص التوجيه والتواصل والحصول على التمويل.

وتعليقاً على إطلاق المركز، قال سعادة عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: “تزدهر دبي اليوم بقدراتها وبنيتها التحتية المبتكرة، بفضل الجهود الحثيثة لقيادتنا الحكيمة، التي تهدف إلى ترسيخ مكانة دبي في طليعة أفضل المدن الاقتصادية في العالم. نحن نرّكز حالياً على الارتقاء بدبي إلى المرحلة القادمة بعد إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، مؤخراً لأجندة دبي الاقتصادية D33، والتي ستوفّر فرصاً لا مثيل لها لكل من الشركات العالمية والشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية.

“وستقدم “شبكة دبي لحاضنات الأعمال”، التابعة لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الدعم والتوجيه وأفضل الممارسات العالمية لأصحاب المشاريع وذلك ضمن برامج حاضنات الأعمال في دبي التي تضم 17 حاضنة تغطي قطاعات مختلفة وتدعم أكثر من 500 مشروع. ويسعدنا أن نعلن عن ضم “مركز اياكسل جلف لحاضنات الأعمال” كأحدث عضو إلى هذه الشبكة. ونعتقد أن دخول هذه الحاضنة الجديدة إلى الإمارة سيشّكل مورد ثمين لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وخاصة بالنسبة لأولئك القادمين من الهند الذين يبحثون عن فرص للتوسّع عالمياً من دبي، البوابة الإقليمية إلى العالم”.

وقال ديباك أهوجا: “سيكون “مركز اياكسل جلف لحاضنات الأعمال” مركزًا لاحتضان وتسريع أعمال روّاد الأعمال الناشئين في دبي. وسنعمل عن كثب مع جميع الأطراف المعنية من القطاعين الحكومي والخاص لزيادة تعزيز المنظومة للشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة. وكجزء من هذه الرحلة، نخطّط للمشاركة والتعاون مع الجامعات والأوساط الأكاديمية لتحفيز الابتكار ودفع ريادة الأعمال. نخطّط أيضًا لتوفير خدمة الوصول إلى الأسواق للشركات الناشئة من الهند الحريصة على التوسّع عالمياً من دبي. كما ستستفيد منظومة الشركات الناشئة في دبي بشكل كبير من هذا المشروع الجديد، المدعوم من مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبدعم من “انديا اكسيليريتور”، الحاصل على جائزة “أفضل مسرّع للأعمال في الهند” لعام 2021 من قبل مبادرة “ستارت اب انديا” الحكومية بعد تقييم أكثر من 60 مسرّعًا في الهند .

“وتأتي أهمية “انديا أكسيليريتور” من الضرورة المتزايدة لتطوير المنظومة الشاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تتوافق مع الرؤية التي قدمتها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات. ونحن متحمسّون للعمل سوياً في المركز ونتطلع لكي نكون جزءًا مهمًا من هذه الرحلة الناجحة”.

وقال آشيش باتيا ، مؤسس “انديا أكسيليريتور”: “كأول تجربة لنا خارج الهند، قمنا ببناء منشأة حديثة لتزويد المواهب الشابة وروّاد الأعمال بالمعرفة والأدوات والعلاقات اللازمة لتعزيز نمو أعمالهم. إن الطرق المبتكرة التي تتبعها حكومة دبي لدعم ورعاية منظومة الشركات الناشئة في الإمارة تجعلها مكانًا مثاليًا لازدهار الأعمال، ونحن نتطلع إلى تعزيز الممر التجاري بين الهند والإمارات العربية المتحدة”.

“في “انديا اكسيليريتور”، قمنا ببناء قطاعات مختلفة متخصّصة في التكنولوجيا الطبية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الزراعة الحديثة والأمن السيبراني والتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا العلوم، وغيرها، حيث نعتزم جلب أكثر من 20 شركة ناشئة قائمة من هذه القطاعات إلى دبي في غضون الـ 12- 18 شهراً القادمة. نحن نتطلع إلى إدخال تكنولوجيا مستقبلية ومستدامة إلى دبي”.