23 فبراير، 2024

أخبار من الامارات

63% معدل النمو التجاري بين الإمارات وإيطاليا في قطاع الأجهزة الطبية والمنتجات الصيدلانية في عام 2022

 دبي، الامارات العربية المتحدة، 30 فبراير 2023: تم استيراد ما قيمته 76 مليون يورو من الأجهزة الطبية والمنتجات الصيدلانية الإيطالية إلى الإمارات في الفترة ما بين شهري يناير وسبتمبر 2022. إذ تعد إيطاليا من بين الشركاء التجاريين المفضلين لدولة الإمارات، باعتبارها أحد اقطاب قطاع الطب الحيوي والصيدلاني في الدول الأوروبية، مما أدى إلى زيادة الصادرات بنسبة 63% إلى الدولة.

تدعم وكالة التجارة الإيطالية، الوكالة الحكومية التي تروّج للمنتجات التي تحمل شعار “صنع في إيطاليا” في العالم وفقًا لتوجيهات وزارة الخارجية، 160 شركة إيطالية مشاركة في معرض الصحة العربي 2023 الذي ينطلق في 30 يناير ويستمر حتى 2 فبراير في مركز دبي التجاري العالمي.

يقدم الجناح الإيطالي لمحة عامة عن إمكانات التصنيع الإيطالية في قطاع الرعاية الصحية، وتنتشر المشاركة في 4 قاعات مختلفة: قاعة زعبيل H1 (صناعة المختبرات الطبية)، وقاعتي زعبيل 2 و3 (المعدات والأجهزة الطبية)، وقاعتي الشيخ سعيد 1 و2 (التصوير والتشخيص) وقاعة الشيخ راشد (جراحة العظام والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل).

تحقق الشركات العاملة في قطاع الأجهزة الطبية الإيطالي البالغ عددها 4 آلاف و546 شركة، مبيعات سنوية تصل إلى 16.2 مليار يورو. مما يدل على قوة تنوع وابتكار وتخصص هذا القطاع الاقتصادي، حيث تتعايش الشركات الصغيرة مع المنظمات الكبيرة. كما أن هذا القطاع متأثر بالروح الريادية التي تساهم بقوة في انتشار واسع للشركات الصغيرة والمتوسطة (حوالي 94% من الإجمالي) وزيادة الاستثمارات في البحث والتطوير بقيمة 683 مليون يورو في عام 2021.

إيطاليا الدولة الأوروبية الأولى في عدد المنشورات العلمية الدوائية. مع استثمارات بقيمة 1.7 مليار يورو في البحث والتطوير في مجال الأدوية (بزيادة أكثر من 14% منذ عام 2016 و6% من إجمالي الاستثمار في البلاد)، كما تتمتع إيطاليا بسمعة ممتازة في هذا المجال وتعتبر أحد الرواد على مستوى العالم. حيث وصلت قيمة إنتاج صناعة الأدوية الإيطالية إلى 34.4 مليار يورو في عام 2021، يتم تصدير 85% منها. ويتكون قطاع الأدوية من 285 شركة، ويعمل بها 67 ألف موظفًا، ولديه أكبر عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في أوروبا وأعلى حصة من الشركات المبتكرة (حوالي 90%) بالمقارنة مع قطاعات الرعاية الصحية الأخرى. وبرهنت صناعة الأدوية الإيطالية قوتها بشكل خاص في انتاج أدوية التكنولوجيا الحيوية واللقاحات التي من خلالها تعتبر إيطاليا مركزًا دوليًا للبحث والتطوير والإنتاج. كما تعد إيطاليا رائدة في أوروبا في منظمة تطوير العقود والتصنيع، والمعروفة أيضاً باسم مقدمي الخدمات لتصنيع الحسابات، والتي تحدد 2.7 مليار يورو من الإنتاج، أي 23% من الإجمالي الأوروبي.

علاوة على ذلك، اثبتت إيطاليا جدارتها في قطاع التكنولوجيا الحيوية، والذي يعد واحدًا من أكثر القطاعات ابتكارًا والأسرع نموًا. يضم القطاع 800 شركة و13 ألف موظف وأكثر من 10 مليار يورو في حجم مبيعاته، ويتكون من 82% من الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر. ما يقرب من 50% من الشركات تعمل في قطاع التقنيات الحيوية المطبقة على الصحة والتي تمثل المنطقة الأكثر ربحية في السوق بأكمله مع حجم مبيعات يصل إلى 7.5 مليار يورو في عام 2021.

قال لورنزو فنارا، سفير إيطاليا في الإمارات: “نحن نؤمن برؤية هذا البلد ونريد تعزيز علاقاتنا التجارية معه، ليس فقط من خلال زيادة حصتنا في السوق ولكن أيضًا من خلال القيام باستثمارات طويلة الأجل وتطوير الشراكات الصناعية. معرض الصحة العربي منصة متفوقة للشركات الإيطالية العاملة في قطاع الرعاية الصحية وملائمة لأخذ الخبرة في التعامل مع سوق الشرق الأوسط، بهدف خلق اتفاقيات جديدة وتوسيع الشراكات القائمة.”

قال أميديو سكاربا، مفوض التجارة الإيطالي في الإمارات: “أثبتت إيطاليا ريادتها على مستوى العالم في صناعة المنتجات الصيدلانية والطبية الحيوية وتعتبر مركزًا أوروبيًا للبحث والتطوير وتطوير المنتجات والتكنولوجيا. وبفضل سمعتها الممتازة، تعد إيطاليا المُصّدر التاسع للأدوية في العالم ويتم تخصيص أكثر من 85% من الإنتاج للأسواق الخارجية، وتعاوننا الاستراتيجي مع الإمارات في كونها واحدة من أفضل شركائنا بمتوسط طلب سنوي بقيمة 70 مليون يورو. وأظهرت التوجهات في الفترة الأخيرة إيجابيتها: بنمو يصل إلى أكثر من 63% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 وبقيمة وصلت إلى 76 مليون يورو.”

شعار “الاستدامة هي الاستدامة الإيطالية”

تحت شعار “الاستدامة هي الاستدامة الإيطالية”، سيمثل الاقتصاد الدائري والاستدامة محور التركيز الذي تلعب إيطاليا دور البطولة فيه خلال معرض الصحة العربي 2023

  • في 10 سنوات، خفضت صناعة الأدوية في إيطاليا من استهلاك الطاقة بنسبة 44%
  • 88% من الشركات العاملة تتوقع تقليل النفايات التي تنتجها في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة
  • 55% ملتزمون كليًا بتقليل أو إلغاء استخدام البلاستيك في كل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج
  • أنشأت الشركات الإيطالية منذ عام 1980 نظامًا مركزيًا لضمان التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية بشكل صحيح

نظرًا لكون إيطاليا الرائدة في أوروبا لاستخدامها الفعّال للموارد في عمليات التصنيع وترشيد استخدام الموارد الطبيعية والشراء الأخضر وبرنامج إدارة النفايات المستدامة، تتوقع وكالة التجارة الإيطالية فرصًا تجارية أكثر اهمية وإيجابية بين إيطاليا والإمارات وذات فائدة للطرفين حول اساليب معالجة التحول البيئي وجعل صناعة الرعاية الصحية أكثر استدامة.

تم تجميع العارضين الإيطاليين في معرض الصحة العربي 2023 والتنسيق معهم من قبل وكالة “انترايد” Intrade، الوكيل الحصري لإيطاليا خلال معرض الصحة العربي، الذي تنظمه شركة “انفورما ماركت” Informa Market.

لمزيد من المعلومات حول مشاركة إيطاليا في معرض الصحة العربي، الرجاء الاطلاع على دليل العارضين الإيطاليين في الرابط التالي: https://www.arabhealth.intradeshows.it

للحصول على آخر الأخبار والتحديثات ، يرجى متابعة ITAdubai على تويتر، و ITAdubai على انستغرام، و ITA – Dubai Office على لينكد-إن،  و Italian Trade Agency على يوتيوب.