5 فبراير، 2023

أخبار من الامارات

تحت رعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية جمعية تحالف المياه و مجموعة عمل الإمارات للبيئة تطلقان النسخة الثالثة من تحدي “جدد عالمنا” للطلبة

 

تحت رعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية، أعلنت مجموعة عمل الإمارات للبيئة عن إطلاق النسخة الثالثة من تحدي “جدد عالمنا” بالشراكة مع جمعية تحالف المياه، يوم 12 يناير الجاري.

قال سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لقطاع الطاقة والبترول:” إن مبادرة “جدّد عالمنا” تعتبر تحدياً يجسّد توجهات القيادة الرشيدة في تمكين الشباب، لا سيما الطلبة في مختلف المراحل العمرية، ودعم دورهم في المجتمع وإسهاماتهم لمواصلة مسيرة التطوير والازدهار، كما يساعد على تمكينهم وتعزيز ثقافة الابتكار والإبداع والتميز لدى هذا الجيل الطموح، وإن مثل هذه المبادرات النوعية قادرة على صنع جيل يتسلّح بالمسؤولية والطموح”.

وتابع سعادته:” إن الاستثمار في قدرات وطاقات الشباب بإشراكهم في وضع التصورات والحلول المبتكرة لمختلف التحديات، لا سيما المرتبطة بقطاعات الطاقة والبنية التحتية والمياه، يدعم مسيرة الإنجازات الإماراتية ضمن مستهدفات الخمسين ورؤية ” نحن الإمارات 2031” ومئوية الإمارات 2071″.

 وأكدت السيدة حبيبة المرعشي العضو المؤسس و ورئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة أن الجائزة التي تعنى بتحفيز الشباب لحل القضايا المتعلقة بالمياه، توفر للمجتمع الطلابي في مختلف المراحل الدراسية في جميع أنحاء الدولة فرصة لعرض مواهبهم ليكونوا في طليعة الابتكار في مجال المياه على الساحة الدولية.

وأشارت إلى أن تحدي “جدد عالمنا” يعتبر بمثابة بوابة للطلاب للدخول في مشاريعهم المائية المبتكرة، حيث يتيح لهم الفرصة للفوز بالتحدي على المستوى الوطني، وتمثيل دولة الإمارات في النهائي الدولي لجائزة ستوكهولم للناشئين المتميزة للمياه التي تقام في السويد

وقالت السيدة حبيبة المرعشي: “ستستمر نسخة 2023 من التحدي من يناير حتى يونيو 2023، وتشمل المرحلة الأولى سلسلة من المحادثات عبر الإنترنت تهدف إلى إلهام الطلاب المشاركين لاستخدام مهاراتهم وحل المشكلات ووضع حل مبتكر يتصدى لتحدي محلي أو عالمي للمياه من اختيارهم، وليصار بعد تقديم حلول المياه المبتكرة الخاصة بهم، إلى تقديم جلسات توجيهية للمتسابقين النهائيين المختارين من قبل متخصصين من المؤسسات الرائدة في صناعة المياه، تمهيداً للإعلان عن الفائزين في حفل توزيع الجوائز الذي يقام في دبي، بمناسبة يوم البيئة العالمي في الخامس من يونيو.

بدأ تحدي “جدد عالمنا” الذي أطلقته جمعية تحالف المياه في عام 2021 ، وشهد نموا عاما تلو الآخر لتمكين الطلاب من استكشاف العلوم والابتكار لمواجهة تحديات الاستدامة العالمية، حيث يحفز التحدي الجيل القادم من القادة وصناع التغيير في دولة الإمارات العربية المتحدة لتسليط الضوء على المياه، وتعزيز عقلية مستدامة والمساعدة في ضمان ترسيخ جهود الحفاظ على المياه محليا.

وأكدت السيدة حبيبة المرعشي أن إقامة شراكات وقيادة نهج موحد هو أحد الجوانب الأساسية والمحورية لحل قضايا الاستدامة العالمية، قائلة: “عندما يتعلق الأمر بإلهام الشباب، وغرس الشعور بالعجب الابتكاري، وتشجيع تنمية مهاراتهم القيادية؛ يجب أن نعمل معا لتزويدهم بالمعرفة الأساسية ومنصة لهم لكي يتألقوا، وبالتالي، من دواعي سروري أن نبدأ هذا العام بإقامة شراكة جديدة مع المنظمات الأخرى ذات التفكير المماثل وأصحاب المصلحة الرئيسيين”.

فيما قالت ليندا ميريو، المديرة التنفيذية لجمعية تحالف المياه إن الهدف من هذه المبادرة هو إلهام وتمكين طلاب المدارس في دولة الإمارات العربية المتحدة ليصبحوا مهندسي مشهدهم المستقبلي كمبتكرين مستدامين ومواطنين عالميين يبدأون بالمياه وإنه لشرف لمنظمتنا أن تتعاون مع مؤسسات متميزة ولاعبين رئيسيين لتضخيم تأثير التحدي لهذا العام “.

ويعمل تحدي “جدد عالمنا”  كمنصة لحشد قطاعات مختلفة من المجتمع للعمل من أجل الاستراتيجية الوطنية للأمن المائي 2036 والأهداف العالمية من خلال التركيز على الابتكار في مجال المياه والشباب.

ويمكن لطلاب المدارس التسجيل بشكل فردي أو كفريق مكون من عضوين، وبناءً على سنهم إلى فئة إبتدائي (8-11) ، إعدادي (12-14) وثانوي (15-18). يدعو التحدي طلاب الفئة العليا لتقديم نتيجة مشروع بحث عن المياه بالمدرسة في مجال من اختيارهم: التكنولوجيا أو العلوم الاجتماعية أو التطبيقية. وسيتأهل الفائز من دولة الإمارات للمشاركة في مسابقة جائزة ستوكهولم جونيور للمياه حيث يتلقى الفائز الدولي 15,000 دولار أمريكي ومنحوتة من الكريستال مقدمة من صاحبة السمو الملكي ولية العهد الأميرة فيكتوريا أميرة السويد.

في حين أن المشاركون في الفئة المتوسطة والصغيرة مدعوون إلى التفكير وتقديم مفهوم مبتكر يمكن أن يكون منتجا أو عملية محسّنة أو خدمة. يجب أن تحل المفاهيم مشكلة المياه المحلية أو العالمية المتعلقة بالوصول إلى المياه أو تلوث المياه أو توفر المياه. وسيحصل الفائزون بالمركز الأول في فئتي المبتدئين والمتوسطين على جائزة نقدية قدرها 3,000 درهم لمدرستهم للاستثمار في مشروع مياه يعود بالفائدة على المجتمع بأكمله.

وتحظى نسخة 2023 بدعم من شركة زايلم (Xylem) وشركة أكسس كوميونيكيشن (Axis Communications) على المستوى البلاتيني ، وكل من شركة دروبل و نو مو بوتلز (Droople and No More Bottles) على المستوى الفضي وشركة كي بي اس (KPS) كراعي برونزي.