27 نوفمبر، 2022

أخبار من الامارات

تحت رعاية خولة للفن والثقافة تشارك المصممة/ الفنانة عرين في معرض داون تاون ديزاين بنسخته العاشرة وتطلق أشكالاً جديدة من نوعها للفازات مستوحاة من فنون الحدائق الإسلامية


الإمارات العربية المتحدة، دبي: تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي وعضو في مجلس دبي، انطلقت فعاليات معرض داون تاون ديزاين بنسخته العاشرة من تاريخ 9 إلى 12 نوفمبر وذلك بالشراكة الاستراتيجية مع حي دبي للتصميم الذي جمع نخبة من الفنانين المبدعين والمصممين من أكثر من 30 دولة مختلفة ومن ضمنهم المصممة/الفنانة عرين.

وشاركت المصممة/الفنانة عرين في معرض داون تاون ديزاين من خلال مجموعة من المزهريات التي تصميمها يدوياً بشكل كامل، أولها فازة Wavy المصنوعة من الفخار الطبيعي دون إضافة أي لون آخر. استوحت عرين هذه الفازة من تصميم الحديقة الإسلامية التي تعتبر من أرقى أشكال الفنون البصرية والتي تتجلى فيها روعة الجمال، خاصةً أنها تجمع بين مكونين رئيسين وهي الماء والظل، وتجسد التعايش بين الروح والفن والثقافة، لاسيما مع قطعة القماش المخمل والحرير الفاخر ذات الجودة العالية التي تكمل ديكور الفازة وتمنح المشاهد شعور الراحة والتأمل والتخيل والمدى البعيد كأن الماء ينسكب إلى ما لا نهاية دون توقف.

أما الفازة الثانية والتي سُميت بإسم Bold فقصتها كانت تحديد جديد وأخذت وقتأ أطول لتنفيذها بعدما جربت عرين عدة تصاميم وأشكال وأنواع من السيراميك والطين للوصول إلى القطعة النهائية التي تمثل الوصول والاستمرارية بشكل مختلف من خلال شكل هندسي معين وفيه زوايا قائمة ومنحنيات دقيقة مصنوعة من المعدن للحفاظ عليها وعدم تكسرها، كما أضافت عليها عرين خيوط التنسيل الدقيقة المميزة بلونيها الرائعين الفضي المطفي والأزرق الباستيل، التي يعتبرها الفنانون العملية الأكثر تعقيداً لاستخراج هذه الخيوط من قطع القماش الأصلي دون أن تتعرض لضرر قد يشوه منظرها.

وفي هذا الصدد قالت المصممة/ الفنانة عرين:” سعيدة جداً بمشاركتي في معرض داون تاون ديزاين ويسرني أن أقدم نوع جديد من الفنون عبر الفازات التي استغرقت أيامأ بل شهوراً طويلة لتنفيذها كونها كلها أعمال يدوية مئة بالمئة، وهي تعكس الصورة الحقيقة لأعمالي السابقة وتكمل رحلتي في البحث عن كل ما هو جديد وغير تقليدي كونني أول مرة استخدم النحت ثلاثي الأبعاد والمعروف بأنه أحد التحديات التي يواجهها المصممين”.

وأضافت “اخص بالشكر سموّ الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد المؤسسة لخولة للفن والثقافة وكل الفريق القائم عليه الذي قدموا لي هذه الفرصة ودعموني لأكون متواجدة في مثل هذا النوع من المعارض الذي يستقطب فنانين عالميين للمشاركة فيه”.

نبذة عن المصممة/الفنانة عرين:

تقيم عرين في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة. عرضت أعمالها الفنية في عدد من المعارض العالمية المرموقة مثل معرض «International Talente Exhibition» في مدينة ميونخ بألمانيا، والمعرض الدولي للمنسوجات بالمتحف المركزي للمنسوجات في لودز ببولندا ، و معرض Textile month في نيويورك ، بالإضافة إلى متحف MKG في هامبورغ التي حازت فيه على جائزة أفضل فنانة، كما وتم إعطائها منحة خاصة لتقديم أعمال فنية إسلامية أخرى.