9 ديسمبر، 2022

أخبار من الامارات

شهدها مسرح “الشارقة الدولي للكتاب 2022” مسرحية “حكاية لعبة”.. حنين لدمى الطفولة وتحذير من “الألعاب الإلكترونية”

 

الشارقة، 12 نوفمبر 2022 : تناولت المسرحية الغنائية الشيقة “حكاية لعبة” ظاهرة تعلق الأطفال بالألعاب الإلكترونية، وتدور أحداثها في محل ألعاب مهجور بسبب عدم اهتمام الأطفال بالدمى والألعاب المعروضة فيه، وتوجههم نحو الألعاب الرقمية والإلكترونية التي لا تلائم أعمارهم.

جاء ذلك في اليوم العاشر من أيام الدورة الـ41 من “معرض الشارقة الدولي للكتاب” التي تقام في “مركز إكسبو الشارقة” تحت شعار “كلمة للعالم”، حيث قدمها مجموعة من الفنانين، منهم أحمد النجار، وحسين المهدي، وهبة الدري، ووديمة أحمد، وإيمان فيصل، وملك أبو زيد، ومحمد المسلم، وجنى الفيلكاوي، وسعود الزرعوني.

تبدأ المسرحية بأغنية “كان ياما كان” بالممثلين المرتدين لأقنعتهم، ثم تظهر وديمة (ودّوم) وملك (ملّوك)، الأختان اللتان تلعبان لعبة “الغميضة” ويتفاعل الأطفال معهما خلال العد إلى الرقم عشرة، ويخبرون ودّوم بمكان اختباء ملّوك، ثم تذهب الشقيقتان لشراء لعبة.

وتدخل الأختان إلى محل ألعاب مهجور لتجدا دمى مهجورة إحداها مغطاة بغطاء أبيض، وعندما تنزعان الغطاء تظهر “باربي” التي تغني وترحب بهما، وينضم إليهن “بيتر بان”، حيث تسترجع الدميتان الذكريات حول ماضيهما، وتنضم “ميني ماوس” إليهما في أغنية راقصة.

وتتفاجأ الدمى بأن الأختين ليس لديهما أية دمية، وتتناقش الدمى مع الأختين حول سبب هجر الأطفال للدمى، وتوافق الأختان على مساعدة الدمى وإرشادها إلى مكان البطاريات في مخزن محل الألعاب، وتبدأ عملية البحث عن المخزن، وتظهر دمى المهرج (كلاوني) ومساعديه القردة والغول في أغنية راقصة خلال غيابهم، ويخططون لخطف الأختين.

وخلال محاولة الأختين العثور على البطاريات، تذكر ملّوك عيد ميلادها، فيظهر المهرج كلاوني وأتباعه للاحتفال بعيد الميلاد، ثم يسترجعون ذكرياتهم وكيف هجرهم الأطفال، وتتوالى الأغنيات الجميلة، الصاخبة منها والهادئة، مؤكدة على عدم اليأس والاستسلام، والتحلي بالصبر والتفاؤل والروح الإيجابية.

يشار إلى أن مسرح “معرض الشارقة الدولي للكتاب” سيقدم المسرحية الغنائية “حكاية لعبة” التي تناسب كافة الفئات العمرية يوم السبت الموافق 12 نوفمبر من الساعة السابعة والنصف حتى التاسعة مساءً، ويوم الأحد الموافق 13 نوفمبر من الساعة السادسة حتى السابعة والنصف مساءً.