9 ديسمبر، 2022

أخبار من الامارات

محمد خير جراح .. يعيد إحياء فن المونولوج الغنائي


أطلق الفنان السوري محمد خير جراح ألبوما غنائيا يحتوي على عدد من الأغاني لنوع خاص من الفن يكاد اليوم ينقرض ألا و هو “فن المونولوج الغنائي”، و الذي برع فيه الكثيرون في القرن العشرين الماضي مثل السيد درويش إلى سلامة الأغواني و فيلمون وهبي و إسماعيل ياسين، و رفيق سبيعي و عبد الوهاب جراح .

و بمبادرة و رعاية من شركة “إليجانس” تم إطلاق الحفل بالاستعانة بفرقة ( مسرح سوريا ) الإستعراضية في مدينة دبي، بحضور كل من السفير السوري بالإمارات الدكتور غسان عباس، و القنصل السوري د.زياد زهر الدين، د.أمل ملحم، د.تهامة بيرقدار، و حضور فني: سوزان نجم الدين، محمد حداقي، لورا ابو أسعد، ديما الحايك ، رائد مشرف، نورا العايق، مؤيد الخراط، فرح يوسف، سيف شيخ نجيب ، نهاد نجار ، و عدد من الإعلاميين وأصحاب الإختصاص .

و بأجواء حماسية تم إطلاق أغاني الألبوم الجديد و هي: “وعد الرجّال، الجو العام، ليبقلو، عرّم”، إضافة إلى أغان قديمة و هي: “محسوبك أصله حلبي، إماراتي، غربلنا، الأكلات الحلبية ” . ليكون هذا الحفل الخطوة الأولى للجراح في عالم المونولوج الإستعراضي .

و في تصريح له بين الجراح أن : “الموضوع بدأ بمزحة و بعدها أصبحت مغامرة و من ثم تحول إلى مسؤولية كبيرة تجاه هذا النوع من الغناء، و بدأت افكر على طرح العديد من الأغنيات و تحويلها إلى إستعراضات مسرحية، و وضعها على خشبة المسرح، و العمل على تطوير فن المونولوج ليس فقط عبر الكلمة و اللحن و التوزيع و إنما أيضا بالصورة و الفرجة ، خاصة أنني من عشاق المسرح .

و أضاف الجراح إنني: “للأسف لم أستطع تحقيق هذه الفكرة في سوريا ، لكن و خلال زيارتي إلى الإمارات، تعرفت على أصحاب شركة (إليجانس لتنظيم الفعاليات) و على رأسهم السيد رامز كردي و السيدة كاتيا قلعجي ، و تم طرح المشروع عليهم فلقي كل الاهتمام ، و بادروا مسرعين إلى تقديم الدعم رغبة منهم في إشهار شركتهم الحديثة نسبيا .

و تهتم شركة “إليجانس لتنظيم الفعاليات” بتنظيم و إدارة الفعاليات بمختلف أنواعها من حفلات غنائية و مهرجانات فنية و مختلف الأنشطة و المناسبات التي تنضوي ضمن هذا الإطار ، و تم تأسيسها في بداية هذا العام 2022 ، و اتخذت من دبي مقراً رئيسياً لنشاطاتها