27 نوفمبر، 2022

أخبار من الامارات

مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب ينظم احتفالية دينية بمناسبة المولد النبوي الشريف


05 أكتوبر 2022، دبي – أقام مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب، رضي الله عنه في منطقة جميرا، دبي احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بعنوان “وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ”، حضرها خلف أحمد الحبتور، عيدروس حسن العيسائي،  محمد عبد الله الحاج، محمد اليماحي وجمع من طلبة معاهد القرآن الكريم والجامعات والمدارس في إمارة دبي.

وفي مستهلها رحب عبد السلام المرزوقي، المدير العام بالحضور ورفع أصدق التهاني إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وإلى أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وإلى العالم أجمع.

ثم ألقى الشيخ الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي كلمة تحدث فيها عن نعمة مولد النبي صلى الله عليه وسلم قائلا : وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ. يستشعر المسلمون في شهر ولادة الحبيب المصطفى بالنعمة والخير حيث نزل مطر غزير يوم ميلاده صلى الله عليه وسلم، فكان هذا إيذاناً بأن ميلاده وبعثته خير لجميع الأنام كما وضح المولى عزَّ وجلَّ.

لقد امتدح الله نبيه على كمال الأخلاق فقال: {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ} وذلك يظهر من خلال معاشرته للناس ومخالطته لهم، ولقد سُئِلَت السيدة عائشة رضي الله عنها كيف كان خلق النبي صلى الله عليه وسلم؟ قالت: “كان خلقه القرآن”، أي أنه عمل بأخلاق القرآن، وتمثل آداب القرآن، وذلك أن القرآن أنزل للتدبر والعمل به، فكان أولى الناس عملًا به وامتثالًا لأوامره سيد الخلق.

وختم كلمته بالقول : حق لهذه الأمة أن تفخر بهذا الرسول العظيم وأن تقتدي به في جميع أقواله وأفعاله، فهو قدوتنا وأسوتنا فلايمكن لأحد أن يتقرب إلى الله من غير طريق رسول الله. وحق أن تحيى هذه الذكرى لما فيها من قيم السلام والتسامح والتعايش بين الناس .

بعدها ألقى الشيخ الدكتور فارس المصطفى، المستشار الديني والثقافي لمسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه كلمة تناول فيها مكارم أخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم، فكان أفضل الخلق أخلاقًا وأحسنهم آدابًا، وبيَّن رسول الله أنه ما بُعِثَ إلا ليتمم مكارم الأخلاق، فلقد كانت في الجاهلية أخلاق كريمة فأتى الرسول ليتممها، وذلك بإصلاح ما فسد منها، والثناء على ما كان فاضلًا، والحث عليه حيث يقول صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

كما قامت مؤسسة دبي للإعلام بتسجيل المحاضرة لبثها يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022 على قناة دبي الفضائية ضمن البرامج الاحتفالية للمولد النبوي الشريف.

هذا وتخلل الحفل فقرات إنشاد وابتهالات القاها طلبة معاهد القرآن الكريم في دبي، وفي نهاية المحاضرة أجاب المحاضرين على جميع الأسئلة والاستفسارات من الطلبة.